اليونان تتجه لاستفتاء قد يخرجها من اليورو

Greek Prime Minister Alexis Tsipras (C) speaks at a debate on the referendum in the plenary session at the Greek Parliament in Athens, Greece, early 28 June 2015. Tsipras called for a referendum on the Greek debt deal on 05 July, during a televised speech late night on 27 June on Greek state TV. Eurozone finance ministers on 27 June rejected a request to extend the European part of Greece's bailout programme beyond 30 June, casting serious doubts on the Mediterranean nation's permanence in the European common currency.
البرلمان اليوناني ناقش اقتراح الاستفتاء على مدى ساعات (الأوروبية)

وافق البرلمان اليوناني على إجراء استفتاء عام على شروط خطة الإنقاذ المالي، قد يؤدي إلى خروج البلاد من منطقة اليورو، وذلك بعد استنكار أثينا العرض الجديد الذي تقول إنه يمثل إنذارا لشعبها.

وصوت البرلمان اليوناني في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد لصالح إجراء الاستفتاء الذي اقترحه رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس على خطة الإنقاذ في 5 يوليو/تموز المقبل.

وتمكنت الحكومة بسهولة من اجتياز حاجز 151 صوتا اللازمة لإقرار الاستفتاء، حيث وافق 178 عضوا مقابل معارضة 120 عضوا، وذلك بعد نقاش محتدم حول ما إذا كان الاستفتاء سيؤدي إلى خروج اليونان من منطقة اليورو.

ومن المنتظر أن يقرر اليونانيون ما إذا كانوا يقبلون أو يرفضون أحدث الشروط التي عرضها الدائنون (صندوق النقد الدولي، والمفوضية الأوروبية، والبنك المركزي الأوروبي) على أثينا للإفراج عن مليارات اليوروات في إطار صفقة إنقاذ.

غضب أوروبي
وقد أثارت فكرة الاستفتاء غضب الشركاء الأوروبيين الذين رفضوا أمس السبت طلبا من تسيبراس لتمديد برنامج الإنقاذ الحالي من أجل تغطية الفترة المؤدية إلى الاستفتاء. وبهذا الرفض قد تتعثر اليونان في سداد دين رئيسي لصندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء المقبل.

وكانت أثينا قد رفضت مقترحا من الدائنين يفرض إجراءات تقشفية جديدة مقابل الحصول على مساعدات مالية بقيمة 12 مليار يورو (13.4 مليار دولار) على أربع دفعات حتى نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ومساعدة عاجلة بقيمة 1.6 مليار يورو (1.7 مليار دولار) لسداد الدين المستحق في آخر الشهر الجاري.

وقد وصف تسيبراس -في خطاب تلفزيوني وجهه لشعبه- الصفقة بأنها صعبة وتحمل اليونانيين أعباء جديدة، مضيفا أن مقترحات الدائنين "تخالف القواعد الاجتماعية والحقوق الأساسية الأوروبية".

وقال تسيبراس إن الدائنين وجهوا "إنذارا للديمقراطية اليونانية والشعب اليوناني"، مضيفا أن اقتراحاتهم تقوض انتعاش الاقتصاد، وتوسع الفوارق الاجتماعية.

لكن وزير الإصلاح الإداري اليوناني جورج كاتروغالوس اعتبر أن الاستفتاء "لن يكون بنعم أو لا على البقاء في منطقة اليورو، بل على الاتفاق الذي قد يتم التوصل إليه".

المصدر : وكالات