واشنطن تنفي التجسس على هولاند وباريس تندد

France's President Francois Hollande holds a news conference after at a Eurozone finance ministers emergency meeting on Greece in Brussels, Belgium June 22, 2015. A new Greek offer for a cash-for-reforms deal raised hopes of an agreement as euro zone leaders prepared for an emergency summit on Monday, with EU officials welcoming the proposals as a "good basis for progress" to avert a default by Athens. REUTERS/Eric Vidal
فرانسوا هولاند دعا لاجتماع طارئ لمجلس الدفاع بعد نشر تقارير بشأن التنصت على مكالماته (رويترز)

نفى البيت الأبيض الأميركي التجسس على مكالمات الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، بينما نددت باريس بالأمر، وذلك بعد نشر وثائق أميركية تفيد بتورط واشنطن بالتنصت على هولاند وقبله نيكولا ساركوزي وجاك شيراك.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي نيد برايس "نحن لا نستهدف ولن نستهدف اتصالات الرئيس هولاند"، من دون أن يأتي على ذكر عمليات تنصت قد تكون حصلت في الماضي.

ووفق برايس فإنه لا يجري تنفيذ عمليات مراقبة في الخارج إلا إذا كان هناك هدف محدد ومبرر يتعلق بالأمن القومي، مضيفا أن "هذا الأمر ينطبق على المواطنين العاديين كما على الزعماء العالميين".

وأوضح المسؤول الأميركي أن الولايات المتحدة تعمل بشكل وثيق مع فرنسا في كل القضايا الدولية، و"الفرنسيون شركاء أساسيون".

وكان البيت الأبيض رفض في وقت سابق التعليق على ما نشرته وسائل إعلام فرنسية الثلاثاء نقلا عن وثائق سرية أميركية سربها موقع ويكيليكس، ومفادها أن الولايات المتحدة تنصتت على آخر ثلاثة رؤساء فرنسيين.

اجتماع طارئ
وفي باريس، نددت الحكومة الفرنسية على لسان المتحدث باسمها ستيفان لوفول بما وصفته بأنه تجسس غير مقبول بين الحلفاء، وذلك قبيل عقد اجتماع طارئ دعا له هولاند مجلس الدفاع لتقييم طبيعة المعلومات التي نشرتها الصحافة الفرنسية مساء أمس الثلاثاء بشأن التجسس.

وكانت صحيفة ليبراسيون قد نشرت التسريبات التي أفادت بأن وكالة الأمن القومي الأميركي تجسست على الرؤساء الثلاثة في الفترة بين 2006 و2012.

ونشر موقع ويكيليكس الثلاثاء الوثائق التي قال إنها مستمدة من مراقبة الوكالة المباشرة لاتصالات هولاند، بالإضافة إلى وزراء في الحكومة الفرنسية ومسؤولين في القصر الرئاسي والسفير الفرنسي في الولايات المتحدة.

وتتضمن الوثائق ملخصات لمحادثات بين مسؤولي الحكومة الفرنسية بشأن الأزمة المالية الدولية وأزمة الديون اليونانية والعلاقات مع الحكومة الألمانية.

وكان صيف العام 2013 قد شهد أزمة بين برلين وواشنطن، عندما كشفت وثائق سربها العميل السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن عن شبكة واسعة لمراقبة المحادثات الهاتفية والاتصالات عبر الإنترنت للألمانيين، وشملت المراقبة هاتفا محمولا يخص المستشارة أنجيلا ميركل طيلة سنوات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

French President Francois Hollande delivers a speech during the 30th annual diner held by the French Jewish Institutions Representative Council (Conseil Representatif des Institutions juives de France - CRIF) in Paris, France, 23 February 2015. French President Hollande uses this occasion to explain in detail the government plan to fight antisemitism and racism in France. EPA/ETIENNE LAURENT MAXPPP OUT

دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مجلس الدفاع للاجتماع الأربعاء بعد ورود تقارير عن وثائق سرية أميركية سربها موقع ويكيليكس تفيد بتورط واشنطن بالتنصت عليه وعلى سلفيه نيكولا ساركوزي وجاك شيراك.

Published On 23/6/2015
Venezuelan President Nicolas Maduro delivers a speech during a ceremony commemorating the 26th anniversary of El Caracazo --a deadly popular revolt-- in Caracas on February 28, 2015. Maduro announced he was implementing a mandatory visa system for all US citizens visiting the country, as a way to 'control' US interference. AFP PHOTO/FEDERICO PARRA

قال الرئيس الفنزويلي إن حكومته اعتقلت أميركيين تورطوا في “أنشطة تجسس”، معلنا فرض تأشيرات دخول على الأميركيين الراغبين بالسفر إلى بلاده، كما أمر بخفض عدد أفراد طاقم السفارة الأميركية بكراكاس.

Published On 1/3/2015
An unidentified defendant, back to camera, stands before the Judge Nasser Seraj, center face to camera, in his trial, at the Revolutionary Court, in Tehran, Iran, Saturday, Feb. 18, 2012. A Tehran court began hearing the trial of 32 defendants Saturday in a $2.6 billion bank fraud described as the biggest financial scam in the country's history, state TV reported. The charges involve the use of forged documents to get credit at one of Iran's top financial institutions to purchase assets including major state-owned companies.

أعلنت محامية مراسل صحفي أميركي إيراني الأصل موقوف بطهران الاثنين أن موكلها سيحاكم بتهمة التجسس وثلاث تهم أخرى بينها التعاون مع حكومات معادية، بينما نفى البيت الأبيض علمه بتوجيه التهم.

Published On 20/4/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة