ولاية أميركية تدعو لإنزال العلم الكونفدرالي

COLUMBIA, SC - JUNE 22: The Confederate flag flies on the Capitol grounds after South Carolina Gov. Nikki Haley announced that she will call for the Confederate flag to be removed on June 22, 2015 in Columbia, South Carolina. Debate over the flag flying at the Capitol was again ignited off after nine people were shot and killed during a prayer meeting at the Emanuel African Methodist Episcopal Church in Charleston, South Carolina.
العلم الكونفدرالي يرفرف فوق مبنى برلمان ولاية كارولاينا الجنوبية (غيتي/الفرنسية)

دعت حاكمة كارولاينا الجنوبية الأميركية -أمس الاثنين- إلى إنزال العلم الكونفدرالي من مبنى برلمان الولاية بعد أن أقرت بأن استخدامه كرمز للكراهية من قبل الشاب الأبيض الذي قتل تسعة سود في كنيسة، جعل من رفعه في أماكن عامة مبعثاً للشقاق والنزاع.

ويجيء هذا الموقف المفاجئ من نيكي هالي -حاكمة الولاية المنتمية للحزب الجمهوري- بعد أيام قليلة من توجيه السلطات تهمة القتل إلى ديلان ستورم روف (21 عاماً).

وكان الشاب الأبيض قد ظهر في صور وهو يلوح بأعلام الكونفدرالية ويحرق أو يدنس الأعلام الاتحادية للولايات المتحدة، على حد تعبير وكالة أسوشيتد برس الأميركية للأنباء.

وأبلغ ناجون الشرطة بأن روف كان يردد عبارات عنصرية مسيئة أثناء المذبحة التي ارتكبها في مدينة تشارلستون بالولاية نفسها الأربعاء الماضي.

حاكمة كارولاينا الجنوبية نيكي هالي أثناء إدلائها بتصريحاتها التي طالبت فيها بنزع العلم الكونفدرالي (أسوشيتد برس)
حاكمة كارولاينا الجنوبية نيكي هالي أثناء إدلائها بتصريحاتها التي طالبت فيها بنزع العلم الكونفدرالي (أسوشيتد برس)

ويعتبر العلم من قبل العديد من الأميركيين رمزاً عنصرياً يرجع تاريخه إلى زمن العبودية واستُخدم لتخويف السود، بينما يعتبره العديد من البيض في الولايات الجنوبية الأميركية رمزاً للتراث وطريقة لتكريم تضحيات أسلافهم في الحرب.

وقالت هالي إن "القاتل المحبوس الآن في سجن بمدينة تشارلستون قال إنه يأمل أن تشعل تصرفاته تلك حرباً عنصرية. إن أمامنا فرصة لكي نظهر أنه ليس مخطئاً فحسب بل إن العكس تماماً هو ما يحدث".

وأضافت "يحدوني الأمل أنه بإزالة رمز يُقَسّمنا، يمكننا أن نمضي قدماً بولايتنا في انسجام وتوافق".

ومضت حاكمة كارولاينا الجنوبية -التي هاجر أبواها إلى أميركا من الهند– إلى القول "هذه لحظة يمكننا أن نقول فيها إن العلم وإن كان جزءاً لا يتجزأ من ماضينا فإنه لا يمثل مستقبل دولتنا العظيمة".

وفي تطور ذي صلة، أعلنت سلسلة متاجر التجزئة وول مارت -الأكبر في العالم- أنها ستتوقف عن بيع البضائع التي تحمل صورة العلم الكونفدرالي، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية. 

وقال المتحدث باسم وول مارت -بريان نيك- للشبكة "لا نريد أبداً الإساءة إلى أي شخص بالمنتجات التي نقدمها. اتخذنا خطوات لإزالة كافة البضائع التي تروج للعلم الكونفدرالي من تشكيلة بضائعنا سواء في متاجرنا أو على موقعنا الإلكتروني".

المصدر : وكالات