موجة الحر تقتل العشرات في باكستان

Pakistani youths cool off themselves at a river on the outskirts of Islamabad, Pakistan, Sunday, June 21, 2015. Many cities in Pakistan are facing heat wave conditions with temperatures reaching 49 degrees Celsius (120.2 Fahrenheit). (AP Photo/Anjum Naveed)
باكستانيون يسبحون في نهر قرب العاصمة إسلام آباد لاتقاء موجة الحر التي تضرب البلاد (أسوشيتد برس)

لقي ما يقرب من 122 شخصا مصرعهم في موجة حر تجتاح منذ السبت كراتشي كبرى مدن باكستان، ومقاطعات أخرى في إقليم السند، ونصح الأطباء السكان بتجنب التعرض للشمس وارتداء الملابس القطنية الخفيفة.

وانقطعت الكهرباء عن أجزاء كبيرة في كراتشي القلب المالي لباكستان التي يقطنها عشرون مليونا خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، وأدى انقطاع الكهرباء إلى انقطاع امدادات المياه لملايين السكان، وأشعل المواطنين النيران احتجاجا.

وارتفعت الحرارة إلى 44 درجة مئوية يوم السبت، ووصلت إلى 43 درجة مئوية أمس الأحد، في وقت تزايد فيه الطلب على الكهرباء مع احتفاء السكان بشهر رمضان.

وتعهدت كل من الحكومة الاتحادية وشركة "كي إلكتريك" الخاصة التي تزود كراتشي بالطاقة، بأنه لن يكون هناك انقطاع في الكهرباء في وقت الافطار.

وحذر رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف شركات الكهرباء من أنه لن يتساهل مع انقطاع الكهرباء خلال شهر رمضان، بحسب ما أفاد مسؤول في مكتبه.

وأعلنت جامعة كراتشي في بيان تأجيل الامتحانات لمدة شهر على الأقل بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

المصدر : وكالات