الرئيس الأفغاني يمدد ولاية البرلمان

KABUL, AFGHANISTAN - MAY 12: Afghan President Ashraf Ghani speaks during a joint press conference with Pakistani Prime Minister Nawaz Sharif (not seen) at the Presidential Palace in Kabul, Afghanistan on May 12, 2015.
الرئيس الأفغاني أشرف غني أكد أن موعدا جديدا للانتخابات سيحدد خلال شهر (غيتي)

أصدر الرئيس الأفغاني أشرف غني مرسوما بتمديد فترة تفويض البرلمان إلى حين إجراء الانتخابات، وذلك مع تأخر إجراء الانتخابات التي كانت مقررة قبل شهرين، جراء مشاحنات سياسية ومخاوف أمنية.

وقال مكتب الرئيس الأفغاني أمس الجمعة إن القرار المتعلق ببقاء البرلمان الحالي اتخذ خلال مشاورات مع السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية، وإن موعدا جديدا للانتخابات سيعلن خلال شهر.

ومن المقرر أن تنتهي فترة البرلمان -التي تبلغ خمس سنوات- يوم 22 يونيو/حزيران الجاري، لكن الانتخابات التي كانت مقررة في أبريل/نيسان تأجلت بسبب مخاوف أمنية وخلافات بشأن كيفية ضمان إجراء انتخابات نزيهة بعد النزاع المرير في انتخابات الرئاسة التي جرت العام الماضي.

وأعلن كل من غني ومنافسه عبد الله عبد الله فوزهما بعد انتخابات الرئاسة التي جرت دورتها الأولى في أبريل/نيسان العام الماضي وجولة الإعادة في يونيو/حزيران، وخيمت عليها اتهامات بالتزوير من الجانبين.

واستغرق الأمر عدة شهور للتوصل إلى اتفاق بوساطة أميركية لتشكيل حكومة وحدة، على أن يصبح أشرف غني الرئيس وعبد الله عبد الله المسؤول التنفيذي.

وبموجب ذلك الاتفاق، كان إدخال إصلاحات انتخابية شرطا لإجراء أي انتخابات في المستقبل، لكن لم يتحقق تقدم يذكر في الأمر لأن المتنافسين في الحكومة يختلفون بشأن من الذي يجب أن يتزعم لجنة الإصلاحات.

المصدر : رويترز