إسرائيل تعلن الحدود مع سوريا منطقة عسكرية مغلقة

A picture taken from the Israeli-annexed Golan Heights shows an Israeli soldier monitoring the Syrian Druze village of Hadar, in the Syrian side of the strategic plateau, on June 16, 2015. Al-Nusra Front, one of al-Qaeda's Syrian affiliate, are reportedly engaging offensive operations against Syrian government forces around Hadar, located approximately 15 kms east of the Israeli-held Golan. AFP PHOTP / JALAA MAREY
جندي إسرائيلي بالجولان المحتل يراقب الجانب السوري من الحدود (غيتي/الفرنسية)

أعلن الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء اعتبار المنطقة الحدودية من الجولان المحتل منطقة عسكرية مغلقة بسبب القتال الدائر قربها من الجانب السوري، وتعهد بحماية اللاجئين الذين قد يفرون إلى إسرائيل.

وأفاد بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي بأن الجيش والشرطة الإسرائيليين قررا إغلاق المنطقة الشمالية الشرقية من هضبة الجولان المحتل المحاذية للحدود السورية، ومنع الإسرائيليين من دخولها على خلفية احتدام القتال بين مسلحي المعارضة وقوات النظام السوري.

وتعتبر إسرائيل الحدود الشمالية مع سوريا ولبنان حدودا خطرة من حيث البعد الأمني، وتفرض فيها وجودا أمنيا وعسكريا مكثفا.

من جانب آخر، قال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غادي إيسنكوت إن السلطات الإسرائيلية تستعد لتدفق لاجئين سوريين باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وستحول دون وقوع "مجزرة محتملة" عند الحدود.

وقال إيسنكوت أمام لجنة برلمانية "الواقع في مرتفعات الجولان -حيث يدور قتال داخلي قرب الحدود مع إسرائيل- يثير قلقنا البالغ، وكذلك احتمال اضطرارنا للتعامل مع وصول لاجئين من سوريا إلى الحدود".

وأضاف "سنتخذ إجراءات لمنع وقوع مجزرة في صفوف اللاجئين، وسيكون عملنا إنسانيا"، بحسب ما نقل عنه المتحدث باسمه.

وجاءت هذه التصريحات عقب الدعوات التي وجهها عدد من وجهاء الدروز الذين يعيشون في إسرائيل للحكومة المحلية من أجل مساعدة دروز سوريا بعد مقتل عشرين منهم في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين من جبهة النصرة.

ويعيش عدد كبير من الدروز في إسرائيل. ويقول مسؤولون إن 110 آلاف درزي يعيشون في شمال إسرائيل، وعشرين ألفا في الجولان المحتل.

ويتركز الدروز في سوريا بمحافظة السويداء، وهناك العديد من القرى الدرزية في مناطق أخرى من سوريا، من بينها إدلب والسفوح الشرقية من الجولان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وزير إسرائيلي يطالب بالاعتراف رسميا بسيادة إسرائيل على الجولان

دعا وزير الأمن الإسرائيلي نفتالي بينيت العالم للاعتراف بضم إسرائيل لمرتفعات الجولان السورية المحتلة، قائلا إن سوريا لم تعد دولة يمكنها المطالبة بالمرتفعات ذات الأهمية الإستراتيجية.

Published On 7/6/2015
1نفتالي بينيت في مؤتمر هرتزليا للمناعة القومية أمس

تلتزم الحكومة والمعارضة في إسرائيل الصمت على دعوة وزير تعليمها نفتالي بينيت العالم للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، ويرى مراقبون في ذلك مؤشرا على رضا وإجماع الإسرائيليين على الدعوة.

Published On 8/6/2015
Armored vehicles from the U.N. peacekeepers of the United Nations Disengagement Observer Force, also known as UNDOF wait to cross from the Israeli controlled Golan Heights to Syria, Thursday, Aug. 28, 2014. In southern Syria, government warplanes targeted rebels near the country's frontier with Israel in the Golan Heights, a day after opposition fighters captured a crossing point on the disputed border. (AP Photo/Ariel Schalit)

أصيب جنديان من قوات حفظ السلام بالجولان المحتل اليوم الاثنين جراء قذائف قادمة من الناحية السورية، كما أصيب خمسة جنود إسرائيليين بجراح مختلفة في حادث منفصل عقب انقلاب مجنزرتهم بالجولان.

Published On 4/5/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة