فوز كبير للمحافظين بانتخابات بريطانيا

Election officials count ballot papers at Emirates Arena in Glasgow, Britain, 08 May 2015. British Prime Minister David Cameron's Conservatives are expected to win 316 seats in parliamentary elections on 07 May, according to exit polls, an outcome that would allow the party to form another coalition government with the Liberal Democrats.
من عمليات فرز الأصوات اليوم في غلاسكو بأسكتلندا شمال بريطانيا (الأوروبية)

حصل حزب المحافظين بزعامة ديفد كاميرون على الأغلبية في مجلس العموم البريطاني حسب النتائج النهائية للانتخابات البريطانية التي أعلنت اليوم الجمعة.

ويتيح فوز المحافظين بـ327 مقعدا على الأقل من مقاعد المجلس -الذي يضم 650 مقعدا- تشكيل الحكومة دون الحاجة لإبرام تحالفات، علما أن بعض المقاعد ما زالت لم تعلن نتيجتها.

وفور تأكده من الفوز الكبير توجه رئيس الوزراء ديفد كاميرون زعيم المحافظين للقاء الملكة إليزابيث للحصول على تكليف بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقالت مراسلة الجزيرة مينة حربلو إن فوز المحافظين مثل مفاجأة كبرى لم يكن يتوقعها أحد وجاءت عكس استطلاعات الرأي، مشيرة إلى أن إعلان النتائج مر بطريقة سلسة جدا، وأن  كاميرون بدا واثقا من فوزه بولاية ثانية ومارس مهامه اليوم بشكل عادي في داوننغ ستريت بلندن. 

استقالات
وتلقى حزب العمال الغريم التقليدي لحزب المحافظين هزيمة وصفت بالنكراء، ولا سيما من الحزب القومي الأسكتلندي الذي حقق انتصارا ساحقا في أسكتلندا.

وحصل حزب العمال المعارض على 230 مقعدا فقط، وقد أقر زعيم الحزب إد ميليباند بالهزيمة وقدم استقالته من منصبه.

من جهة أخرى، قدم زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار نيك كليغ استقالته من زعامة الحزب بعد الخسارة الكبيرة التي مني بها، كما قدم زعيم حزب الاستقلال البريطاني نايجل فراج استقالته أيضا من زعامة حزبه.

المصدر : الجزيرة + وكالات