روسيا والصين تؤكدان صداقتهما بذكرى النصر على النازية

Russian President Vladimir Putin (C-L) and Chinese President Xi Jinping (C-R) shake hands during a meeting at the Kremlin in Moscow, Russia, 08 May 2015. Chinese President Xi Jinping is on official visit in Russia and will attend festive events marking the 70th anniversary of the victory of the Soviet Union and it's Allies over Nazi Germany in WWII.
بوتين (يسار) مرحبا بنظيره الصيني الذي جاء إلى موسكو للمشاركة باحتفالات الذكرى السبعين للانتصار على النازيين (الأوروبية)

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ على عمق الصداقة التي تجمع بين شعبيهما، يأتي ذلك قبيل انطلاق الاحتفالات بالذكرى السبعين للانتصار على ألمانيا النازية والتي ستُجرى في موسكو غدا السبت.

وقال بوتين بعد لقاء نظيره الصيني إن بلاده تكبدت في الحرب العالمية الثانية بمواجهة النازيين أكبر الخسائر "لذلك نحن ضد أي محاولة لتزوير التاريخ وإعادة الاعتبار للفاشية وللنزعات العسكرية".

من جهته، قال الرئيس الصيني الذي وصل صباح اليوم إلى موسكو "إن شعبينا سيتذكران على الدوام التاريخ وسيؤكدان موقفهما الرافض لتزويره".

وتستعد موسكو لإجراء عرض عسكري كبير غدا في الساحة الحمراء بهذه المناسبة. وشدد الرئيس الصيني على "الصداقة القوية" التي تجمع بين البلدين "وولدت من المعارك" خلال الحرب العالمية الثانية عندما كانت روسيا تحارب ألمانيا، وكانت الصين تواجه اليابان.

وتقول روسيا إن عدد قتلاها قد بلغ 25 مليونا خلال الحرب العالمية الثانية، في حين تقول الصين إنها فقدت أكثر من عشرين مليون قتيل في هذه الحرب. وحسب مؤرخين، فإن عدد قتلى الحرب قد بلغ نحو ستين مليون إنسان أكثرهم مدنيين خلال ست سنوات.

وأضاف شي جين بينغ أن موسكو وبكين تحتفلان بهذه الذكرى ليس للتعبير عن الكره إزاء دول أخرى، بل لتكريم الأبطال الذين قتلوا وتخليد ذكراهم في التاريخ لكي لا تتكرر أبدا مآسي الحروب.

إضافة إلى الرئيسين الروسي والصيني يحضر هذه الاحتفالات كل من الرئيس الكوبي راؤول كاسترو والرئيس الهندي براناب موخرجي اللذين وصلا إلى موسكو.

وخلال زيارة الرئيس الصيني إلى موسكو تم التوقيع على نحو أربعين اتفاقا في مجالات الطاقة والتعاون الجوي والمالي والفضائي، ووصف بوتين الصين بـ"الشريك الإستراتيجي الأساسي".

وسيحضر العرض العسكري غدا السبت نحو عشرين رئيس دولة ورئيس حكومة، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

ويشارك في العرض العسكري أكثر من 16 ألف جندي إضافة إلى 194 وحدة مدرعة و143 طائرة ومروحية.

ويقاطع الزعماء الغربيون هذه الاحتفالات بسبب الموقف الروسي من الأزمة الأوكرانية، حيث يتهم الغرب موسكو بدعم المتمردين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Armed men in military fatigues stand guard in front of a regional administrative building seized last night by pro-Russian separatists in the eastern Ukrainian city of Kostyantynivka on April 28, 2014. Some 20 militants armed with Kalashnikov assault rifles and wearing uniforms with no insignias took control of the town hall and hoisted the flag of the 'Donetsk Republic'. AFP PHOTO / VASILY MAXIMOV

أعلنت الصين اليوم الاثنين معارضتها فرض عقوبات على روسيا بسبب الأزمة في أوكرانيا بعدما وافقت عليها الدول الصناعية السبع الكبرى.

Published On 28/4/2014
This photo taken on September 24, 2012 shows China's first aircraft carrier, a former Soviet carrier called the Varyag, docked after its handover to the People's Liberation Army (PLA) navy in Dalian, northeast China's Liaoning province. China's first aircraft carrier was handed over on September 23

بدأت الصين وروسيا اليوم الجمعة أكبر مناورة عسكرية مشتركة قبالة بحر اليابان، بهدف دعم تعاون البلدين في مكافحة القرصنة، وسط تأكيدات من الجانبين بأن التدريبات غير موجهة ضد أي طرف ثالث، ولا تحمل رسائل سياسية، كما لا تسعى إلى تهديد أي بلد.

Published On 5/7/2013
المزيد من احتفالات ومناسبات
الأكثر قراءة