أوروبا تحيي الذكرى السبعين للانتصار على النازية

French President Francois Hollande (Foreground) re-kindles the eternal flame at the Tomb of the Unknown Soldier a ceremony at the Arc de Triomphe in Paris on May 8, 2015, during a ceremony to mark 70 years since victory over Nazi Germany during World War II. Europe held sombre ceremonies to mark 70 years since victory over Nazi Germany on May 8 as leaders warned of modern day threats such as the war in Ukraine and Islamic extremism. AFP PHOTO / POOL / REMY DE LA MAUVINIERE
هولاند يوقد شعلة عند قبر الجندي المجهول بباريس ضمن إحياء ذكرى الانتصار على النازيين بالحرب العالمية الثانية (غيتي/الفرنسية)

أحيت أوروبا اليوم الجمعة الذكرى السبعين لانتصار الحلفاء على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية في ظل صراع عسكري مستمر شرقي أوكرانيا, وتحذيرات من خطر "الجماعات الجهادية".

وأقيمت احتفالات بهذه المناسبة في فرنسا وألمانيا وبولندا في ظل مقاطعة القادة الأوروبيين الاحتفالات التي أقامتها روسيا بسبب الاتهامات الموجهة لموسكو بالصراع في الحرب الدائرة بشرق أوكرانيا.

كما أحيت الولايات المتحدة هذه الذكرى, حيث إنها قادت الحلفاء للانتصار في الحرب التي قتل فيها الملايين بأوروبا ومناطق أخرى في العالم.

وكانت مراسم إحياء الذكرى قد بدأت منذ منتصف الليلة الماضية في مدينة غدانسك البولندية بحضور قادة ومسؤولين أوروبيين، بينهم رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك. وشارك الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في هذا العرض الذي تم خلاله تأبين ضحايا الحرب العالمية الثانية.

وشكر بوروشينكو قادة الدول الذين رفضوا دعوة روسيا  للمشاركة في الاحتفالات التي تقيمها غدا السبت في ذكرى الانتصار على النازيين بالحرب التي يقدر مؤرخون أنها حصدت أرواح ما بين أربعين وستين مليونا، نصفهم مدنيون.

يذكر أن شبة جزيرة "وستر بلات" بمنطقة غدانسك (شمالي بولندا على بحر البلطيق) شهدت أولى المعارك أثناء الغزو الألماني لبولندا في سبتمبر/أيلول 1939.

‪جلسة مشتركة للبرلمان الألماني لإحياء ذكرى استسلام النظام النازي في ألمانيا أمام الحلفاء‬ (غيتي/الفرنسية)‪جلسة مشتركة للبرلمان الألماني لإحياء ذكرى استسلام النظام النازي في ألمانيا أمام الحلفاء‬ (غيتي/الفرنسية)

وفي ألمانيا, عقد البرلمان بغرفتيه اليوم جلسة مشتركة حضرتها المستشارة أنجيلا ميركل والرئيس يواكيم غاوك, وأشاد خلالها رئيس البرلمان نوربرت لامرت بدور الحلفاء الغربيين وروسيا في القضاء على ما وصفه بنظام الرعب النازي.

ووصف لامرت ذكرى استسلام ألمانيا للحلفاء في الثامن من مايو/أيار 1945 بأنه يوم تحرر للألمان من النازية. وفي فرنسا, وضع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول بباريس, وتحدث عن التحديات التي تواجه فرنسا وأوروبا.

وأشار هولاند بالخصوص إلى الصراع العسكري الجاري في شرق أوكرانيا, والصراعات في العراق وسوريا, كما أشار إلى الخطر الذي يشكله ما وصفه بالإرهاب. وكانت فرنسا شهدت في يناير/كانون الثاني الماضي هجمات غير مسبوقة شملت استهداف صحيفة شارلي إيبدو.

وشارك وزير الخارجية الأميركي جون كيري في احتفال فرنسا بالذكرى بمناسبة زيارته التي التقى فيها نظراءه بـمجلس التعاون الخليجي, ونظيره الفرنسي لوران فابيوس.

من جهته, عبر الرئيس الأميركي باراك أوباما في رسالة إذاعية عن تضامنه مع أوروبا, وأشاد بانتصار الحلفاء على النازيين قبل سبعين عاما.

ويقام لاحقا اليوم بواشنطن احتفال يشارك فيه محاربون قدماء, ومن المقرر أن يحضره حشد يقارب عشرة آلاف شخص.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

U.S. President Barack Obama, center, and French President Francois Hollande left front, participate in the 70th French-American commemoration D-Day ceremony at the Normandy American Cemetery and Memorial in Colleville-sur-Mer, France on Friday, June 6, 2014. World leaders and veterans gathered by the beaches of Normandy on Friday to mark the 70th anniversary of World War Two's D-Day landings. (AP Photo/Pascal Rossignol, Pool)

انطلقت على شواطئ النورماندي بفرنسا مراسيم تكريم الجنود الذين شاركوا في إنزال قوات الحلفاء إبان الحرب العالمية الثانية بحضور كبار قادة العالم رغم التوتر بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا.

Published On 6/6/2014
FILE - This Monday Aug. 20, 2001, file photo shows French Holocaust survivors gathering at the site of the former Drancy detention camp, north of Paris, France. From Aug. 20, 1941 until the end of World War II, more than 70,000 Jewish men, women and children passed through Drancy on their way to Nazi extermination camps, particularly Auschwitz. The wagon is part of the memorial site. Hundreds of Americans and others deported by France's state rail company SNCF during the Nazi occupation will be entitled to compensation under a new U.S.-French agreement. The French Foreign Ministry and U.S. State Department announced an accord Friday for a $60 million compensation fund, financed by France and managed by the United States. SNCF transported about 76,000 French Jews to Nazi concentration camps. (AP Photo/Michel Euler, File)

توقع واشنطن وباريس الاثنين المقبل اتفاقا يلزم فرنسا بدفع ستين مليون دولار لليهود الأميركيين الذين تم نقلهم بواسطة شركة السكك الحديدية الفرنسية إلى معسكرات الاعتقال النازية إبان الحرب العالمية الثانية.

Published On 6/12/2014
Russian President Vladimir Putin waves shortly after his annual televised phone-in with the nation in central Moscow on April 16, 2015. Vladimir Putin said on April 16 that France's refusal to deliver two Mistral-class helicopter carriers to Moscow over the Ukraine crisis would not affect its defence capabilities. AFP PHOTO / ALEXANDER NEMENOV

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واشنطن الخميس بالضغط على بعض زعماء العالم لثنيهم عن حضور مراسم الاحتفال الذي سيجري في روسيا بمناسبة مرور سبعين عاما على نهاية الحرب العالمية الثانية.

Published On 16/4/2015
CANAKKALE, TURKEY - APRIL 25: Prince Charles of Wales (R) attends the Dawn Service in Anzac Cove in commemoration of the 100th anniversary of Canakkale Land Battles on April 25, 2015 in Gallipoli Peninsula, Canakkale, Turkey.

مع بزوغ فجر السبت احتشدت عائلات الجنود والقادة والزوار قرب ساحة قتال سابقة في تركيا لإحياء ذكرى الجنود الأستراليين والنيوزيلنديين الذين قُتلوا في معركة غاليبولي إبان الحرب العالمية الأولى.

Published On 25/4/2015
المزيد من احتفالات ومناسبات
الأكثر قراءة