حكم بالإعدام على أربعة أفغان بتهمة قتل امرأة بكابل

المحكمة اتهمت 49 شخصا بينهم 19 شرطيا بقتل سيدة أفغانية (أسوشيتد برس)
المحكمة اتهمت 49 شخصا بينهم 19 شرطيا بقتل سيدة أفغانية (أسوشيتد برس)

قضت محكمة أفغانية بإعدام أربعة أشخاص بتهمة قتل امرأة أفغانية لاعتقادهم أنها أقدمت على حرق مصحف, واتهم في القضية 49 شخصا بينهم 19 شرطيا مثلوا أمام المحكمة في العاصمة كابل.

وقالت النيابة العامة إن السيدة قتلت جراء تعرضها للضرب حتى الموت, ومن ثم أُحرقت جثتها وألقيت في نهر، وذلك بعد اتهام زائف بحرق نسخة من القرآن الكريم، وفق النيابة العامة.

ويمثل الرجال الأربعة منذ السبت أمام المحكمة الابتدائية في كابل, التي حكمت أيضا على ثمانية رجال آخرين بالسجن 16 عاما, في حين برأت ساحة 18 في قضية سحل فرخونده التي أثارت صدمة لدى الرأي العام في أفغانستان وفي الخارج.

ومثل ما مجمله 49 شخصا أمام المحكمة في هذه القضية, التي تراوحت الاتهامات فيها بين أعمال عنف والقتل, وستصدر المحكمة أحكامها بحق 19 شرطيا في القضية نفسها الأحد.

ويوم 19 مارس/آذار، تعرضت فرخونده للضرب حتى الموت قبل أن تحرق وترمى في مجرى نهر في كابل بأيدي حشد غاضب بعد اتهامها جزافا بإحراق مصحف.

وشهد العديد من الشرطيين دون أن يتحركوا أعمال العنف ضد المرأة, والتي تم تناقلها بشكل مكثف عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى أفغانستان جان كوبيس إن عدد الضحايا المدنيين في أفغانستان ارتفع بنسبة تقارب 30% في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2013، واصفاً هجوم حركة طالبان على موظفي محكمة أفغانية مؤخراً بأنه “جريمة حرب”.

أصدرت محكمة أفغانية يوم الاثنين حكما غيابيا بالسجن لمدة أربع سنوات بحق عمدة العاصمة كابل بتهم فساد والرشوة وإهدار المال العام، وصدرت مذكرة اعتقال بحقه.

حكمت محكمة أفغانية على طالب صحافة متدرب بالإعدام بعد إدانته بنشر صحيفة تتضمن إساءة للإسلام. ولم يوضح قاض في محكمة ولاية بلخ طبيعة التهمة، إلا أن شقيق المتهم قال إن شقيقه أبلغ القضاة أنه لم يكتب المقال الذي أدين بسببه وأن كاتبه إيراني.

أصدرت محكمة أفغانية اليوم حكما بالإعدام على شخصين اتهما بقتل مواطنة فرنسية كانت تعمل لدى الأمم المتحدة جنوب شرق البلاد. وكانت عاملة الإغاثة بيتينا غوريسلار قد قتلت رميا بالرصاص من مسافة قريبة على يد من يشتبه في أنهم من مقاتلي طالبان بمقاطعة غزني جنوب شرق البلاد.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة