الشرطة الإسرائيلية تتأهب لتظاهرة اليهود الفلاشا

Protesters, mainly whom are Israeli Jews of Ethiopian origin, shout slogans during a demonstration against what they say is police racism and brutality, after the emergence last week of a video clip that showed policemen shoving and punching a black soldier during a protest in Tel Aviv May 3, 2015. Israeli mounted police charged hundreds of ethnic Ethiopian citizens and fired stun grenades on Saturday to try to clear one of the most violent protests in memory in the heart of Tel Aviv. REUTERS/Baz Ratner
متظاهرون من اليهود الفلاشا يواجهون الشرطة في تل أبيب أمس الأحد (رويترز)

نشرت الشرطة الإسرائيلية مئات من عناصرها في محيط ديوان رئاسة الوزراء في القدس الغربية، وأقامت الحواجز في الطرقات المؤدية إليه، استعدادا لتظاهرة ينوي اليهود الفلاشا تنظيمها احتجاجا على عنصرية الشرطة.

وتتزامن التظاهرة المرتقبة مع اجتماع دعا إليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع قادة طائفة الفلاشا اليهودية الإثيوبية، في مسعى لاحتواء الأزمة التي تفجرت بعد نشر تسجيل مصور يظهر تنكيل أفراد من الشرطة الإسرائيلية بجندي من اليهود الفلاشا قبل نحو أسبوع.

وكانت مدينة تل أبيب قد شهدت أمس الأحد مواجهات عنيفة بين متظاهرين من اليهود الفلاشا والشرطة الإسرائيلية أدت إلى وقوع عشرات الإصابات في الطرفين.

واستخدمت الشرطة مدافع المياه وقنابل الصوت لتفريق الحشود. وقالت قنوات تلفزيونية إسرائيلية إن الغاز المدمع استخدم أيضا، وأعلنت الشرطة اعتقال 26 متظاهرا.

وجاءت هذه الاحتجاجات بعد ثلاثة أيام من تظاهرة غاضبة لليهود الفلاشا في القدس تخللتها صدامات أصيب فيها عشرة متظاهرين وثلاثة شرطيين بجروح.

وقال نتنياهو إنه سيلتقي اليوم الاثنين بالجندي الذي تعرض للضرب، وممثلين لليهود الفلاشا، مؤكدا في الوقت نفسه أنه "لا مكان للعنف والاضطرابات من هذا النوع".

ويعيش أكثر من 135 ألف يهودي إثيوبي في إسرائيل التي هاجروا إليها في موجتين في عامي 1984 و1991، ويشكون من التمييز والعنصرية والفقر.

المصدر : الجزيرة + وكالات