قتلى بتفجير استهدف مسجدا بنيجيريا

FILE - In this Tuesday, July, 2014 file photo, People gather at the scene of a car bomb explosion, at the central market, in Maiduguri, Nigeria. Monday, Dec. 1, 2014, suspected Islamic extremists struck two state capitals in northeast Nigeria simultaneously Monday, with twin blasts exploding at a crowded market in Maiduguri city and explosions and gunshots erupting in Damaturu. Trader Bala Dauda said victims were missing limbs and dripping blood at the Maiduguri market, the same one where two female suicide bombers killed scores of people a week ago. (AP Photo/Jossy Ola File)
آثار هجوم سابق استهدف مدينة مايدوغوري (أسوشيتد برس)

قتل 18 شخصا على الأقل في تفجير استهدف مسجدا بمدينة مايدوغوري شمال شرقي نيجيريا بعد ظهر السبت.

وقال هارونا داود التاجر في "سوق الاثنين" الواقعة بجانب المسجد "لقد كان هجوما انتحاريا نفذه شخص تظاهر بأنه أحد المصلين".

وقالت تاجرة أخرى تدعى نورة خالد إن "السقف طار بفعل الانفجار والنار دمرت السجاد وبعض نسخ القرآن".

وأكد سادا أومارو الذي شارك في عمليات الإسعاف، أن حصيلة القتلى قد تصل إلى عشرين أو أكثر، إلا أنه لم يستطع تأكيد عدد محدد وسط حالة الفوضى التي أعقبت التفجير.

وكانت جماعة بوكو حرام قد شنت هجوما على مدينة مايدوغري الليلة الماضية، وقال عضو في مليشيا محلية يدعى محمد بونو إن المسلحين حاولوا اجتياز الخنادق التي حفرت حول المدينة التي يسكنها نحو مليوني شخص.

وقال إن قذيفة صاروخية أطلقها مسلحو بوكو حرام أصابت منزلا بمنطقة بلومكوتا، وتسببت بمقتل خمسة أشخاص، وأكد انتشال ست جثث من أماكن أخرى.

ويأتي الهجومان بعد يوم من تنصيب الرئيس محمد بخاري الذي تعهد بسحق جماعة بوكو حرام "التي لا عقل لها ولا دين"، ووعد بنقل مركز قيادة العمليات العسكرية إلى مايدوغوري بعيدا عن العاصمة أبوجا، وذلك بهدف تعزيز التنسيق العسكري بشكل أفضل في مواجهة المسلحين.

وتعرض الرئيس النيجيري السابق غودلاك جوناثان للانتقاد لعجزه عن إنهاء الصراع مع جماعة بوكو حرام المستمر منذ 2009 والذي أودى بحياة الآلاف ودفع بنحو 1.5 مليون شخص للنزوح.

ولم يتمكن الجيش النيجيري من إحراز نجاحات فعلية في مواجهة بوكو حرام إلا في فبراير/شباط الماضي بفضل مساعدة الدول المجاورة تشاد والكاميرون والنيجر.

المصدر : وكالات