روسيا تصدر قائمة سوداء بالسياسيين الأوروبيين

Dutch Prime Minister Mark Rutte delivers a speech during a National Remembrance ceremony at the National Monument on Dam Square in Amsterdam, The Netherlands, 04 May 2015. The ceremony is held annually and commemorates all civilians and members of the armed forces of the Kingdom of the Netherlands who have died in wars or peacekeeping missions since the outbreak of World War II.
رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي هو من كشف النقاب عن اللائحة الروسية للشخصيات الأوروبية الممنوعة من دخول روسيا (الأوروبية)

أصدرت روسيا لائحة بأسماء شخصيات سياسية أوروبية ممنوعة من دخول أراضيها، قيل إن عددها 89 شخصية، ردا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو.

وأعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي في مؤتمر صحفي أمس الجمعة أن "روسيا سلمت الخميس العديد من السفارات الأوروبية لائحة بشخصيات لم يعد بإمكانها دخول الأراضي الروسية".

وأوضح أن اثنين من أعضاء البرلمان الهولندي ونائب هولندي في البرلمان الأوروبي، مدرجون على اللائحة.

وتضم اللائحة 89 شخصا، كما ورد في رسالة لوزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز نقلها النائب الأوروبي البلجيكي مارك ديمسميكر.

وفي أول رد فعل لهم على الإجراء الروسي، قال سياسيون أوروبيون شملتهم لائحة الحظر الروسية إنهم فخورون بإدراجهم في تلك القائمة، وأكدوا أنهم سيواصلون التعبير جهارا وبلا وجل عن آرائهم بشأن سياسة موسكو تجاه أوكرانيا.

وكتبت النائبة السويدية في البرلمان الأوروبي آنا ماريا كورازا بيلت على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "أن أكون على اللائحة لن يغير من التزامي تجاه شعب أوكرانيا".

وتابعت "ثمة أشياء تجعلني فخورة أكثر من أن أكون خائفة… إن لائحة (الرئيس الروسي) بوتين تأكيد على أنني أفعل الصواب باعتباري برلمانية". وأنا ماريا واحدة من ثمانية سويديين وردت أسماؤهم في قائمة الممنوعين من دخول روسيا.

من جهته، أكد السفير الروسي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف وجود الرسالة، موضحا أنها ليست "لقادة أو مسؤولين كبار في الدول".

وأضاف تشيجوف في تصريحات لشبكة "روسيا24" الأسبوع الماضي أن "هذه اللائحة موجودة فعلا ولم يدرج عليها أحد عشوائيا".

وتابع "لا شيء يلزمنا بنشرها (اللائحة) لا القانون الروسي ولا الالتزامات الدولية.. نشر هذه اللائحة من قبلنا لن يؤدي إلا إلى تصعيد التوتر في الأزمة الأوكرانية".

وذكرت وسائل الإعلام في بولندا أن 18 من مواطنيها ضمن اللائحة الروسية، بينهم رئيسة مجلس الشيوخ بوغدان بوروسفيز وروبرت كوبيسكي نائب وزير الدفاع الوطني.

وفي فنلندا قالت محطة الإذاعة والتلفزيون العامة إن البرلمانية المدافعة عن البيئة هيدي هاوتالا مدرجة على اللائحة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

A contrail left by a passenger plane is seen behind a Russian state flag as it passes over the Siberian city of Krasnoyarsk, August 7, 2014. Russian Prime Minister Dmitry Medvedev said on Thursday that Moscow was considering banning transit flights by airlines from the European Union and the United States to the Asia-Pacific region. REUTERS/Ilya Naymushin (RUSSIA - Tags: POLITICS TRANSPORT BUSINESS)

قالت روسيا إنها تدرس حظر مرور رحلات شركات الطيران الأوروبية والأميركية عبر أجوائها رداً على تشديد الغرب عقوباته عليها، وأقرت الحكومة الروسية اليوم حظرا واسعا لاستيراد منتجات غذائية غربية.

Published On 7/8/2014
This file handout picture taken on December 29, 2006 and released on Novenber 15, 2010 by Hermitage Capital Management shows Russian lawyer Sergei Magnitsky in Moscow. The United States announced on April 12, 2013 that it had imposed sanctions on 18 people seen as linked to Moscow's handling of the case of the dead human rights lawyer. The US Treasury sanctions, which freeze a foreign target's assets and ban Americans from doing business with him, came as Washington presses Moscow over Magnitsky, who died in 2009 after 11 months in Russian jails. AFP PHOTO/HO/HERMITAGE CAPITAL MANAGEMENT

أعلنت روسيا اليوم السبت منع 18 مسؤولا أميركيا من دخول أراضيها ردا على قرار أميركي يستهدف عددا مماثلا من الروس, وذلك بناء على اتهامات بالضلوع في انتهاكات لحقوق الإنسان, وهو ما من شأنه زيادة التوترات السياسية بين البلدين.

Published On 13/4/2013
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attends a news conference after a meeting with his Hungarian counterpart Peter Szijjarto in Moscow, November 19, 2014. Lavrov on Wednesday called the "reckless" expansion of the North Atlantic Treaty Organization a mistake that would hurt Europe's security. REUTERS/Sergei Karpukhin (RUSSIA - Tags: POLITICS HEADSHOT)

حث نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم السبت، الاتحاد الأوروبي على رفع العقوبات المفروضة ضد موسكو بسبب الصراع الأوكراني. كما تعهد أليكسي ميشكوف بأن تتخلى بلاده عن إجراءاتها المضادة.

Published On 29/11/2014
ROME, ITALY - DECEMBER 14: Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (L) and US Secretary of State John Kerry (R) hold a meeting at Villa Taverna on December 14, 2014 in Rome, Italy.

حذرت موسكو واشنطن من أن تشديد العقوبات عليها قد يقوض العلاقة بينهما. ووقع الرئيس الأميركي قانونا يجيز له تشديد العقوبات على روسيا, وبدأ سريان عقوبات أوروبية على شبه جزيرة القرم.

Published On 19/12/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة