حصيلة زلزال نيبال تتجاوز سبعة آلاف قتيل

Members of a rescue team from Hungary and Nepal armed police personnel search for earthquake survivors under the debris of a collapsed building, in Kathmandu, Nepal April 30, 2015. REUTERS/Adnan Abidi
عمال الإنقاذ يواصلون عمليات البحث عن ناجين تحت أنقاض المنازل المدمرة جراء الزلزال (رويترز)

أعلن المركز الوطني للعمليات في نيبال اليوم الأحد أن حصيلة الزلزال المدمر الذي وقع في 25 أبريل/نيسان الماضي تجاوزت سبعة آلاف قتيل وآلاف الجرحى.

وقتل 7040 شخصا وأصيب 14 ألفا آخرون في الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجات ودمر وادي كتماندو، لكن مسؤولا في المركز الوطني للعمليات حذر من أنه من المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام. كما قتل أكثر من مائة شخص جراء الزلزال في الصين والهند.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية النيبالية لاكشمي داكال إن أكثر من ثمانين مواطنا أجنبيا لا يزالون في عداد المفقودين في أعقاب الزلزال، مشيرا إلى أن أكثر من مائتي شخص -نصفهم تقريبا من الأجانب- من المعتقد أنهم ما زالوا تحت الأنقاض.

ناجون من الزلزال يصطفون لتلقي مواد غذائية في أحد مخيمات الإيواء بكتماندو (غيتي)
ناجون من الزلزال يصطفون لتلقي مواد غذائية في أحد مخيمات الإيواء بكتماندو (غيتي)

نفاد الخيام
كما قال إن الحكومة استنفدت مخزون الخيام التي توزع على الناجين الذين فقدوا منازلهم جراء الزلزال.

وتسبب الزلزال في تدمير أكثر من ثلاثمائة ألف منزل جزئيا أو كليا في جميع أنحاء البلاد، وفقا لوزارة الداخلية. وفي كثير من المناطق تحولت قرى أو مجتمعات بأكملها إلى ركام بسبب الزلزال.

وأوضح داكال أن الحكومة وزعت أكثر من 47 ألف خيمة، لكن التقديرات تشير إلى أنها تحتاج إلى نحو أربعمائة ألف خيمة أخرى. 

وكان صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) حذر من أن الأحوال المطيرة والطينية بسبب موسم الأمطار المقبل ستؤدي إلى تفاقم المخاطر في نيبال، بعد الزلزال الذي خلف آلاف القتلى.

من جهتها، ذكرت منظمة الصحة العالمية أن بعض المستشفيات في المناطق الأكثر تضررا دمرت تماما، وأنه لا يوجد نقص في أفراد الطواقم وإنما هناك حاجة عاجلة للإمدادات الطبية.

المصدر : الجزيرة + وكالات