الوكالة الذرية: إيران قدمت معلومات إلى تحقيق بشأن النووي

Director General of the International Atomic Energy Agency, IAEA, Yukiya Amano of Japan arrives for the beginning of the general conference of the IAEA, at the International Center in Vienna, Austria, Monday, Sept. 22, 2014. (AP Photo/Ronald Zak)
وكالة الطاقة الذرية: طهران قدمت معلومات إلى تحقيق بشأن إجرائها بحثا لتصنيع قنبلة ذرية (أسوشيتد برس)

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أن إيران قدمت معلومات عن نقطة من نقطتين عالقتين إلى تحقيق تجريه الوكالة بشأن ما إذا كانت أجرت بحثا لتصنيع قنبلة ذرية.

من جهتها، اتهمت المعارضة الإيرانية طهران بالتعاون مع كوريا الشمالية في مجال التسلح النووي.

وأوضحت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في تقرير سري -حصلت وكالة رويترز الإخبارية على نسخة منه- أن طهران قدمت بعض المعلومات بشأن واحد من هذين الإجراءين.

واتفقت الوكالة وإيران على استمرار الحوار بشأن هذين الإجراءين العمليين، وعلى أن يلتقيا مجددا في المستقبل القريب.

وصدر أحدث تقرير للوكالة عن إيران – والذي يصدر كل ثلاثة أشهر- في الوقت الذي تسعى فيه إيران إلى الاتفاق على الشروط الأخيرة لاتفاق مع القوى العالمية الست للحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها.

في غضون ذلك، اتهمت المعارضة الإيرانية طهران بالتعاون على نطاق واسع مع كوريا الشمالية في مجال التسلح النووي، مشيرة إلى أن إيران تسعى لحيازة السلاح الذري.

وأعلن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية أمس الخميس في تقرير أن طهران تواصل التعاون مع كوريا الشمالية بشأن الرؤوس النووية والصواريخ البالستية.

وذكر التقرير أن وفدا من الخبراء النوويين من كوريا الشمالية أقام أسبوعا في طهران أواخر أبريل/نيسان الماضي في موقع تابع لوزارة الدفاع. وأشار إلى أن طهران ترسل بانتظام خبراء نوويين إلى بيونغ يانغ.

وتوصلت إيران ودول "مجموعة 5+1" (الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، والصين، وروسيا، وألمانيا) إلى اتفاق إطار في أبريل/نيسان الماضي بعد مفاوضات انطلقت قبل أكثر من عشرين شهرا لحل أزمة الملف النووي الإيراني. ومن المقرر الانتهاء من صياغة الاتفاق النهائي مع نهاية يونيو/حزيران القادم.

المصدر : وكالات