إيران تعلن نجاح مفاوضات بشأن صفقة صواريخ روسية

MINSK, RUSSIA - MAY 9: In this handout image supplied by Host photo agency / RIA Novosti, S-300 long range surface-to-air missile systems during the celebration of the 70th anniversary of Victory in the 1941-1945 Great Patriotic War in the Hero City of Minsk during the celebration of the 70th anniversary of Victory in the 1941-1945 Great Patriotic War in the Hero City of Minsk, May 9, 2015 in Minsk, Russia. The Victory Day parade commemorates the end of World War II in Europe.
الدول الغربية تعارض بيع روسيا صواريخ أس-300 لإيران (غيتي-أرشيف)

أعلن حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني أثناء زيارة لموسكو أن روسيا وإيران أنهتا "بنجاح" المفاوضات حول تسليم طهران الصواريخ الروسية أس-300، متوقعا أن يتم التسليم "في وقت قريب".

ونقلت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية عن عبد اللهيان قوله إن "المفاوضات حول هذا الموضوع اختتمت بنجاح. أتوقع أن تسلم صواريخ أس-300 في وقت قريب". وأضاف بعد أن التقى نظيره الروسي ميخائيل بوغدانوف "سيتم ذلك في أقرب فرصة ممكنة".

ولم تؤكد وزارة الخارجية الروسية في بيان لها هذه التصريحات واكتفت بالتذكير بـ"أهمية إبقاء حوار منتظم بين روسيا وإيران".

وكانت طهران تشير إلى نهاية 2015 لتسلم الصواريخ الروسية التي حظر الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيدف بيعها في 2010 وأجازها مجددا فلاديمير بوتين في أبريل/نيسان الماضي.

ولم يرق قرار بوتين للغرب واعتبرت واشنطن أن بيع هذه الصواريخ "لا يساعد بأي شكل" على إبرام اتفاق نهائي مع طهران حول برنامجها النووي، في حين أعربت إسرائيل عن مخاوفها من أن "يعزز ذلك عدوانية" طهران. 

من جهتها رأت موسكو أن الاتفاق الإطار المبرم في لوزان بين الدول الكبرى وإيران في أبريل/نيسان الماضي سمح باستئناف تسليم الصواريخ أس300 دون انتظار رفع العقوبات لحمل طهران على تغيير موقفها بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

المصدر : الفرنسية