الرئيس البولندي يعترف بهزيمته في الانتخابات

برونيسلاف كوموروفسكي حصل على 47% من الأصوات (أسوشيتد برس)
برونيسلاف كوموروفسكي حصل على 47% من الأصوات (أسوشيتد برس)

أقر الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي بالهزيمة في انتخابات الرئاسة التي أجريت أمس الأحد أمام منافسه المحافظ أندريه دودا.

وبحسب مراقبين فإن هذه النتيجة تدل على إحباط الناخبين لشعورهم بأن خطة الرخاء التي طبقتها بولندا في الآونة الأخيرة لا يتم مشاركتها بصورة متساوية بين المواطنين.

وكان ينظر للانتخابات في بادئ الأمر على أنها ستحسم بسهولة لصالح الرئيس كوموروفسكي, الذي كان يسعى لنيل فترة ولاية ثانية، ولكنه أقر بالهزيمة بعدما أظهر استطلاع لآراء الناخبين عقب إدلائهم بأصواتهم, وأجرته مؤسسة إيبسوس أن دودا حصل على 53% من الأصوات مقابل 47% لكوموروفسكي.

ويمثل انتصار دودا (43عاما) أول فوز رئيسي لحزب القانون والعدالة المعارض في انتخابات منذ نحو عشر سنوات, وتم الاحتفال بدودا في مسيرات الانتصار المؤيدة لحزب القانون والعدالة وسط هتاف المئات من أنصاره باسمه حتى قبيل إعلان النتائج.

ويضع هذا الفوز المحافظين في تحد أمام حكومة يمين الوسط التي شكلها حزب المنتدى المدني, وقاد حزب المنتدى المدني خلال حكمه الذي استمر ثماني سنوات عملية نمو اقتصادي سريع وزيادة في الرواتب في أكبر اقتصاد بشرق أوروبا.
 
لكن على الرغم من هذا الازدهار -الذي لم يسبق له مثيل- يشعر بولنديون كثيرون بأن ثمار معاناتهم وزعت بشكل غير عادل, ويتطلعون لرؤية وجوه جديدة في المناصب المهمة.

وكانت استطلاعات الرأي قبيل الانتخابات قد أظهرت تكافؤ فرصتي المرشحين في الفوز في جولة الإعادة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أظهر استطلاع لآراء الناخبين البولنديين عقب خروجهم من مراكز الاقتراع تصدر حزب يمين الوسط "المنبر المدني" بزعامة رئيس الوزراء دونالد تاسك في الانتخابات البرلمانية، بحصوله على 39.6% من الأصوات، عقب إغلاق مراكز التصويت مساء الأحد.

يبدو أن باب الاحتمالات مفتوح على مصراعيه بشأن الانتخابات التشريعية البولندية المقررة غدا الأحد بعدما أظهرت استطلاعات الرأي احتدام السباق، حيث تركز الحملات الانتخابية المختلفة على الأزمة المالية ونظام الرعاية الصحية واستضافة البلاد لبطولة كأس الأمم الأوروبية 2012.

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد ببولندا تقدم مرشح حزب المنتدى المدني الحاكم برونيسلاف كوموروفسكي على منافسه ياروسلاف كاتشينسكي. وأفادت لجنة الانتخابات بأن كوموروفسكي حصل على 52.6% في الجولة الثانية من الانتخابات بعد فرز 95% من الأصوات.

أعلنت لجنة الانتخابات الوطنية البولندية رسميا فوز رئيس مجلس النواب برونيسلاف كوموروفسكي في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية في البلاد على ياروسلاف كاتشينسكي الأخ التوأم للرئيس البولندي الراحل، وقد تلقى الرئيس المنتخب تهاني من نظيريه الأميركي والروسي.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة