أردوغان: على نيويورك تايمز أن تعرف حدودها

أردوغان: وصف ما نشرته نيويورك تايمز بأنه غير مؤدب (غيتي)
أردوغان: وصف ما نشرته نيويورك تايمز بأنه غير مؤدب (غيتي)

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صحيفة "نيويورك تايمز" الاثنين بالتدخل في شؤون بلاده الداخلية بعد أن نشرت مقالة تنتقده، وقال بغضب إن على الصحيفة أن "تعرف حدودها".

ومع تزايد الجدل حول حقوق الإعلام في تركيا قبل الانتخابات التشريعية التي ستجري في 7 يونيو/حزيران المقبل، وصف أردوغان مقالا نشرته الصحيفة الأميركية الأسبوع الماضي بأنه "غير مؤدب ويصدر أوامر للولايات المتحدة فعليا".

وأضاف "كصحيفة عليكم في نيويورك تايمز أن تعرفوا حدودكم".

وتابع في كلمة متلفزة من إسطنبول مخاطبا الصحيفة "أنتم تتدخلون في شؤون تركيا من خلال كتابة شيء مثل هذا. وبنشركم مثل هذا المقال فإنكم تتخطون حدود الحرية".

وتساءل أردوغان إن كان بإمكان محرري الصحيفة القيام بالأمر نفسه مع الإدارة الأميركية، مؤكدا أن الإدارة الأميركية كانت ستطبق فورا ما ينبغي القيام به في مثل تلك الحالات.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز نشرت الجمعة مقالا بعنوان "غيوم سوداء فوق تركيا" تنتقد فيه بشدة حكم أردوغان وتتهمه بشن حملة قمع قبل الانتخابات.

وأشار المقال إلى انتقادات أردوغان الشديدة لمجموعة دوغان الإعلامية التي تملك صحيفة حرييت بسبب تغطيتها لحكم الإعدام بحق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي. وقالت الصحيفة "يجب على الولايات المتحدة وغيرها من حلفاء تركيا في الحلف الأطلسي أن تدعو أردوغان للعودة عن هذا المسار المدمر".

وتتزايد التوترات السياسية في تركيا قبل الانتخابات التشريعية المقبلة حيث يسعى حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى الاحتفاظ بالسلطة في البلاد المستمرة منذ 2002.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال أردوغان إن بلاده ستقوم بخطوات لدى الأمم المتحدة والمحافل الدولية بشأن قرار الإعدام الصادر بحق محمد مرسي، مجددا انتقاده دول الاتحاد الأوروبي على صمتها تجاه قرار الإعدام هذا.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة