هولندا تتجه لحظر النقاب في بعض مجالات الحياة

epa02133521 A muslim woman dressed in niqab (veil which covers the body and leaves only a small strip for the eyes) walks through the streets of Brussels, Belgium, 27 April 2010. Last month, the chamber commission Interior Affairs (Binnenlandse zaken - Commission de l'Interieur) voted on a proposal of law to ban 'clothing that makes it impossible to identify a person', focussing on burqa and niqab veils. The law has not been voted in the plenary session of the chamber yet. EPA/JULIEN WARNAND BELGIUM OUT
امرأة مسلمة ترتدي نقابا وهي تسير في أحد شوارع بلجيكا (الأوروبية)

تعكف الحكومة الهولندية على إعداد قانون يحظر ارتداء أغطية الرأس التي تغطي الوجه تماما (النقاب)، في بعض مجالات الحياة.

وحسب الإعلام الهولندي فإن المسودة التي تعدها وزارة الداخلية في الحكومة الائتلافية التي تضم الحزب الليبرالي وحزب العمال، تنص على تطبيق الحظر ضمن وسائط النقل العامة، والمؤسسات العامة والصحية والتعليمية في المرحلة الأولى.

وفي حال إقرار القانون، يمكن للسلطات فرض غرامة مالية قدرها 450 يورو (حوالي 500 دولار)، بحق المخالفات، كما ستكون الشرطة مخولة بطلب كشف الوجه، من أجل التأكد من الهويات في الأماكن العامة.

ويتطلب إقرار القانون موافقة مجلس الوزراء ومن ثم مصادقة مجلس الشيوخ في البرلمان عقب مناقشته في مجلس النواب.

وكان موضوع الحظر على أجندة البلاد عام 2012، إلا أن تفكك الحكومة الائتلافية في ذلك الحين، حال دون صدور القانون الذي حظي بموافقة مجلس الوزراء، قبيل عرضه على البرلمان.

المصدر : وكالة الأناضول