هولندا تتجه لحظر النقاب في بعض مجالات الحياة

امرأة مسلمة ترتدي نقابا وهي تسير في أحد شوارع بلجيكا (الأوروبية)
امرأة مسلمة ترتدي نقابا وهي تسير في أحد شوارع بلجيكا (الأوروبية)

تعكف الحكومة الهولندية على إعداد قانون يحظر ارتداء أغطية الرأس التي تغطي الوجه تماما (النقاب)، في بعض مجالات الحياة.

وحسب الإعلام الهولندي فإن المسودة التي تعدها وزارة الداخلية في الحكومة الائتلافية التي تضم الحزب الليبرالي وحزب العمال، تنص على تطبيق الحظر ضمن وسائط النقل العامة، والمؤسسات العامة والصحية والتعليمية في المرحلة الأولى.

وفي حال إقرار القانون، يمكن للسلطات فرض غرامة مالية قدرها 450 يورو (حوالي 500 دولار)، بحق المخالفات، كما ستكون الشرطة مخولة بطلب كشف الوجه، من أجل التأكد من الهويات في الأماكن العامة.

ويتطلب إقرار القانون موافقة مجلس الوزراء ومن ثم مصادقة مجلس الشيوخ في البرلمان عقب مناقشته في مجلس النواب.

وكان موضوع الحظر على أجندة البلاد عام 2012، إلا أن تفكك الحكومة الائتلافية في ذلك الحين، حال دون صدور القانون الذي حظي بموافقة مجلس الوزراء، قبيل عرضه على البرلمان.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قالت وزارة العدل الهولندية إن قرارا صدر بطرد ثلاثة أئمة مسلمين من أراضيها بعد اتهامهم بالتطرف وتهديد النظام العام والأمن القومي. وأحد الأئمة بوسني والآخر من كينيا أما الثالث فلم يكشف النقاب عن جنسيته.

قال السياسي الهولندي المعروف بعدائه للإسلام غيرت فيلدرز إن الحكومة الائتلافية التي تم الاتفاق على تشكيلها في بلاده ستعمل على حظر النقاب وتشديد لوائح الهجرة. ويشارك حزب الحرية الذي يقوده فيلدرز في حكومة الأقلية إلى جانب حزبين من يمين الوسط.

أثارت تصريحات مشككة بتنفيذ الشرطة قانون منع النقاب أحد بنود الائتلاف اليميني الحاكم في هولندا موجة من ردود الأفعال المتباينة. وكان قائد شرطة أمستردام برنادر فيلتن أعلن أنه لن يصدر أوامر للشرطة بإلقاء القبض على المنقبات بالأماكن العامة.

تتوقع الحكومة الهولندية أن يدخل حظر ارتداء البرقع والنقاب الوارد حاليا في مشروع قانون، حيّزَ التطبيق اعتبارا من بداية العام 2013، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الداخلية الجمعة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة