لافروف وكيري يبحثان الوضع في سوريا واليمن

U.S. Secretary of State John Kerry, left,shakes hands with Russian Foreign Secretary Sergey Lavrov before a bilateral meeting in Sochi, Russia. Tuesday, May 12, 2015. Kerry hopes to explore Russia's willingness to curb its involvement in Ukraine and its support for Syria's president at talks on Tuesday with President Vladimir Putin. (Joshua Roberts/Pool Photo via AP)
سيرغي لافروف (يمين) وجون كيري في آخر لقاء لهما في سوتشي بروسيا قبل نحو عشرة أيام (أسوشيتد برس)

قالت الخارجية الروسية في بيان الخميس إن الوزير سيرغي لافروف بحث مع نظيره الأميركي جون كيري عبر الهاتف، الوضع في سوريا واليمن، كما ناقشا الأزمة في أوكرانيا.

وأكدت الوزارة في بيانها أن "الوضع في سوريا واليمن بما في ذلك جهود المجتمع الدولي لتسهيل بدء عملية سلام في البقعتين الساخنتين، كان المحور في المحادثات".

ويعد هذا الاتصال هو الأحدث في سلسلة من الاتصالات العالية المستوى بين موسكو وواشنطن في الأيام القليلة الماضية، بشأن الأزمات في الشرق الأوسط وأيضا الصراع في أوكرانيا الذي دفع العلاقات بين البلدين إلى أدنى مستوياتها منذ فترة الحرب الباردة.

كما تصدرت القضية السورية جدول الأعمال عندما سافر كيري إلى منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود يوم 12 مايو/أيار الجاري لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وقام مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى سوريا دانييل روبنشتاين بزيارة للمتابعة إلى موسكو، وأجرى محادثات يوم الاثنين الماضي مع ميخائيل بوغدانوف نائب لافروف ومبعوث بوتين الخاص إلى الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بوغدانوف قوله الخميس إن "زملاءنا الأميركيين أدركوا الآن شيئا واحدا، أنه لا بديل حاليا لبشار الأسد والحكومة الحالية، وإذا حدث شيء ما لهما فإن المتطرفين الإرهابيين -ولا سيما في تنظيم الدولة الإسلامية– سيسيطرون بالكامل على سوريا". 
 
وأكد المسؤول الروسي أن "هذا سبب إبدائهم هذا الاهتمام بالتعاون معنا.. ينبغي أن نفكر الآن -دون إضاعة وقت- في أفكار خلاقة للتحوط لأنفسنا مع الولايات المتحدة"، ولكنه لم يذكر تفاصيل بشأن ما قال إنها خيارات متعددة مطروحة على الطاولة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A woman holds a placard bearing the map of Crimea coloured in the russian flag during a pro Russian rally in Simferopol's Lenin Square on March 9, 2014. Ukrainian Prime Minister Arseniy Yatsenyuk on Sunday vowed Ukraine would not give "an inch" of its territory to Russia, at a rally of thousands of people in Kiev in honour of 19th-century national hero Taras Shevchenko. AFP PHOTO/Filippo MONTEFORTE

أعلن برلمان شبه جزيرة القرم الاثنين استقلالها عن أوكرانيا وطلب ضمها إلى روسيا، مؤكدا تأميم جميع أملاك الدولة الأوكرانية فيها، في حين هدد الاتحاد الأوروبي وواشنطن بفرض عقوبات على موسكو.

Published On 17/3/2014
United Nations Secretary General Ban Ki-moon talks to the media after meeting European Commission President Jose Manuel Barroso (unseen) at the EU Commission headquarters in Brussels April 2, 2014. REUTERS/Francois Lenoir

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس إلى الهدوء في أوكرانيا، مؤكدا أنه “يجب تفادي الأعمال العسكرية بأي ثمن”، وسط تحذيرات أميركية بفرض المزيد من العقوبات على موسكو.

Published On 25/4/2014
Valery Seleznev, a prominent Russian lawmaker and the father of Roman Seleznev who was arrested on bank fraud and other charges earlier this week in the United States, speaks to the media during a news conference in Moscow, Russia, Friday, July 11, 2014. Family members of a Russian man charged with hacking in the United States insist he is innocent and fear incarceration will kill him. (AP Photo/Alexander Zemlianichenko)

أصدر قاضٍ أميركي حكما باحتجاز روسي بتهمة اختراق أنظمة الحاسوب في متاجر أميركية لحين مثوله أمام المحكمة في أكتوبر/تشرين الأول خوفا من فراره، مما صعّد التوتر بين موسكو وواشنطن.

Published On 16/8/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة