مؤتمر بكندا لبحث ظاهرة "الجهاديين"

Air Canada travellers wait at the check-in area as baggage handlers at Pierre Elliott Trudeau airport walked off the job, causing cancellations and delay, in Montreal March 23, 2012.
صالة المسافرين بمطار مونتريال حيث أوقفت السلطات الكندية مؤخرا شبانا كانوا يحولون السفر للالتحاق بتنظيم الدولة (رويترز)

قال مسؤولون الأربعاء إن كندا تعتزم عقد مؤتمر وطني لبحث سبل منع الشباب من اعتناق "الفكر الجهادي"، وذلك عقب اعتقال السلطات عشرة منهم كانوا يحاولون الالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المتحدث باسم وزير السلامة العامة الكندي ستيفن بلاني إن الحكومة الاتحادية لم تحدد بعد موعدا لانعقاد المؤتمر الذي سيجمع مسؤولين من كل مقاطعات البلاد لبحث إستراتيجيات منع الشباب من الانضمام لمثل تلك التنظيمات.

وتعكس هذه الخطوة مدى القلق الذي ينتاب الحكومة الكندية جراء محاولات عدد من شبان البلاد الالتحاق بتنظيم الدولة.

كما تأتي عقب تقارير تحدثت عن مقتل طالب بجامعة أوتاوا يدعى جون ماغواير في سوريا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وبعد مغادرة ستة مراهقين من منطقة مونتريال البلاد حيث التحقوا على ما يبدو بتنظيم الدولة قبل عدة أشهر مضت.

وأول أمس الثلاثاء أعلنت الشرطة الكندية أنها اعتقلت عشرة شبان أثناء محاولتهم السفر عن طريق مطار مونتريال الدولي للالتحاق بالتنظيم وسحبت جوازات سفرهم.

وسن البرلمان الكندي مؤخرا قانونا جديدا لمكافحة الإرهاب يعزز من صلاحيات جهاز الاستخبارات الكندي وسط مخاوف من هجمات قد تتعرض لها البلاد.

المصدر : الفرنسية