ميركل تستبعد مشاركة روسيا باجتماعات مجموعة الثماني

German Chancellor Angela Merkel addresses the lower house of Parliament Bundestag on May 21, 2015 in Berlin to present Germany's position at the talks to be held in Riga for a European Union summit later in the day. European Union leaders and their counterparts from Ukraine and five ex-Soviet states hold a summit focused on bolstering their ties, an initiative that has been undermined by Russia's intervention in Ukraine.
ميركل تعرض بالبرلمان الألماني موقف حكومتها من المحادثات بين الاتحاد الأوروبي ودول من الاتحاد السوفياتي السابق (الفرنسية)

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن روسيا لن تشارك باجتماعات مجموعة الثماني في بافاريا الشهر القادم ما دامت لا تلتزم بالقيم المشتركة للديمقراطية وسيادة القانون بما يتعلق بأوكرانيا. مشيرة إلى أن الشراكة مع أوروبا الشرقية "ليست أداة في خدمة سياسة توسيع الاتحاد الأوروبي".

وأوضحت ميركل -اليوم الخميس، في بيان حكومي بالبرلمان الألماني- "طالما أن روسيا لا تعترف بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي، ولا تتصرف بناء عليها، تعد العودة لصيغة مجموعة الدول الصناعية الكبرى الثماني أمرا لا يمكن تصوره بالنسبة لنا".

وأشارت إلى أن مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع القائمة حاليا تعد بمثابة مجتمع يحكمه القيم، مضيفة أنه "يندرج ضمن هذه القيم أن نحترم القانون الدولي والسلامة الإقليمية للدول". وشددت على أن الإجراءات التي تتخذها روسيا بالأزمة الأوكرانية لا تتوافق مع هذه القيم.

يذكر أن قمة مجموعة الدول السبع تنعقد هذا العام بقصر إلماو بولاية بافاريا الألمانية في السابع والثامن من يونيو/حزيران القادم. وتشمل المجموعة حاليا كلا من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان وكندا إلى جانب ألمانيا.

وفي السياق ذاته أعلنت ميركل أن الشراكة مع أوروبا الشرقية "ليست أداة في خدمة سياسة توسيع الاتحاد الأوروبي"، وذلك قبل أن تبدأ -مساء اليوم، في ريغا- قمة بين دول الاتحاد الأوروبي وست دول من الاتحاد السوفياتي سابقا بهدف تقريبها من أوروبا.

وقالت "علينا ألا نعطي آمالا زائفة لن يكون بوسعنا تلبيتها فيما بعد"، مضيفة "علينا أن نقول ذلك بوضوح لشركائنا في الشرق، وهذا ما أفعله في مطلق الأحوال".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

US Secretary of State John Kerry (R) speaks with Russian Foreign Minister Sergei Lavrov during a meeting at the Chief of Mission Residence in Paris on October 14, 2014. Kerry will lock horns with Lavrov on the crisis in Ukraine, as a week of high-stake talks get into full swing. AFP PHOTO/POOL/CAROLYN KASTER

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزير جون كيري سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غدا الثلاثاء في منتجع سوتشي الروسي ويبحث معه الوضع في أوكرانيا وملفات أخرى دولية وثنائية.

Published On 11/5/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة