المبعوث الأممي في طهران لبحث الأزمة اليمنية

ولد الشيخ أحمد (يمين) لدى استقبال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف له(الفرنسية)
ولد الشيخ أحمد (يمين) لدى استقبال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف له(الفرنسية)

وصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى طهران في زيارة تستمر يوما واحدا، يبحث خلالها تطورات الأزمة في اليمن.

وذكر التلفزيون الإيراني أن ولد الشيخ أحمد التقى فور وصوله وزير الخارجية محمد جواد ظريف وعقد معه اجتماعا مغلقا.

وكان ولد الشيخ أحمد قد أجرى مباحثات في اليمن والسعودية ومصر، وأطلع مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء على تطورات الأزمة في إيجاز قدمه عبر دائرة مغلقة.

وقد أعلنت الأمم المتحدة أمس أنها سترعى محادثات شاملة بين أطراف الأزمة اليمنية في جنيف يوم 28 مايو/أيار المقبل "في أعقاب مشاورات مكثفة أجراها المبعوث الخاص لليمن".

ورحب سفير اليمن في الأمم المتحدة خالد اليماني بالدعوة للمحادثات، وقال للصحفيين في نيويورك "بالطبع سيكون الرئيس عبد ربه منصور هادي ممثلا في جنيف وقد يرسل نائب الرئيس خالد بحاح وقد يوفد شخصا آخر".

وقال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي في كلمة متلفزة أذيعت أمس إن السبيل الوحيد لحل المشكلة السياسية في اليمن هو الحوار في بلد محايد بشأن ما اتفق عليه مسبقا في اتفاق الشراكة والسلام.

وتزامنت هذه التطورات مع إعلان إيران أنها ستسمح للأمم المتحدة بتفتيش سفينة شحن إيرانية متجهة إلى اليمن في جيبوتي قبل أن تواصل رحلتها إلى ميناء الحديدة الذي يخضع لسيطرة الحوثيين.

وجاء ذلك بعد أن استقبل وزير الخارجية الإيراني أمس مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لتنسيق المساعدة الإنسانية فاليري أموس، وناقشا الوضع في اليمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات