رئيس إسرائيل يعترف بالفشل باستيعاب "الفلاشا"

Israelis from the Ethiopian community take part in a protest against alleged police brutality and institutionalised discrimination in the city of Haifa, on May 12, 2015. More than 135,000 Ethiopian Jews live in Israel, having immigrated to the Jewish state in two waves in 1984 and 1991. AFP PHOTO / JACK GUEZ
جانب من الاحتجاجات التي قام بها يهود الفلاشا في تل أبيب بداية الشهر الجاري (غيتي)

حمّل الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الحكومة والأمن والمجتمع مسؤولية عدم استيعاب اليهود الإثيوبيين (الفلاشا)، مشيرا إلى أن مسؤولية إصلاح هذا الخطأ تقع على عاتق الحكومة والجهاز القضائي وأجهزة فرض القانون والمجتمع المدني.

وقال ريفلين في تصريح إذاعي اليوم الأحد إن المجتمع الإسرائيلي أخطأ في كيفية استيعاب أبناء الطائفة اليهودية الإثيوبية ومعالجة قضاياهم على مر السنين، مشيرا إلى أن المحتجين "كشفوا عن جرح مفتوح وينزف داخل المجتمع الإسرائيلي".

وأشار إلى أن إسرائيل أخطأت في دمج ومعاملة اليهود الإثيوبيين على مدى سنوات، "حيث لم نر ولم نتصرف بالشكل الصحيح، ولم نسمع بالشكل الكافي".

من جهته قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه "لا مكان للعنصرية والتفرقة في إسرائيل"، مشيرا إلى "أن هذه الظاهرة غير مقبولة ويجب إزالتها".

وأحيت الحكومة الإسرائيلية اليوم في القدس ذكرى أبناء الطائفة اليهودية الإثيوبية (الفلاشا) الذين "ماتوا أو قتلوا" خلال قدومهم إلى إسرائيل بطرق مختلفة منها التهريب، وبحسب القناة السابعة الإسرائيلية فإن عدد اليهود الذين قتلوا أو ماتوا أثناء محاولات الهجرة إلى إسرائيل يبلغ أربعة آلاف شخص.

ويأتي إحياء الذكرى في ظل التفرقة العنصرية التي يعيشها 125 ألف يهودي إثيوبي في إسرائيل، حيث استخدمت الشرطة الإسرائيلية بداية الشهر الجاري قنابل الغاز والهراوات وخراطيم المياه لتفريق آلاف من الفلاشا خرجوا وسط تل أبيب للمطالبة بوقف عنف الشرطة ضدهم.

ويتهم اليهود الإثيوبيون المؤسسات الإسرائيلية والشرطة بالتمييز بينهم وبين اليهود من أصول غير إثيوبية، وتشير إحصاءات غير رسمية إلى أن نحو 5400 من يهود إثيوبيا يخدمون في الجيش الإسرائيلي.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

f_Ethiopian Jews march close to the Israeli prime minister offices in Jerusalem 30

تظاهر المئات من يهود الفلاشا في مدينة القدس للاحتجاج على تأخير الحكومة الإسرائيلية لخطط مقررة لجلب ذويهم الذين لا يزالون في إثيوبيا.

Published On 31/10/2005
Ethiopian Jewish women are served traditional food, sweetened with honey, apples and carrots, by men at the end of the Rosh Hashanah service, New Year's Day

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على استقبال نحو ثمانية آلاف من يهود الفلاشا مورا الإثيوبيين خلال السنوات الأربع القادمة. وقال إن ستمائة سيأتون خلال الأشهر المقبلة بمعدل مائتين شهريا.

Published On 14/11/2010
Israel's Jewish Ethiopians block highway during a protest against racism and police brutality in Tel Aviv, Israel, Sunday, May 3, 2015. Several thousand people, mostly from Israel's Jewish Ethiopian minority, protested in Tel Aviv against racism and police brutality on Sunday shutting down a major highway and scuffling with police. (AP Photo/Oded Balilty)

استخدمت الشرطة الإسرائيلية قنابل الغاز والهراوات وخراطيم المياه لتفريق آلاف من اليهود الإثيوبيين (الفلاشا) الذين احتشدوا بميدان رابين ورشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة في احتجاجات على ما وصفوه بالتمييز العنصري ضدهم.

Published On 3/5/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة