النواب الأميركي يقر إصلاح قانون مكافحة الإرهاب

(FILE) A file photo dated 07 June 2013 shows the headquarters of the National Security Administration (NSA) in Fort Meade, Maryland, USA. Reports on 30 March 2015 state that two people were being treated for injuries outside the NSA at Fort Meade following an incident at one of its gates.
مشروع القانون يمنع وكالة الأمن القومي الأميركي من جمع بيانات هاتفية لملايين الأميركيين (الأوروبية-أرشيف)

أقر مجلس النواب الأميركي أمس الأربعاء مشروع قانون يمنع وكالة الأمن القومي من جمع بيانات هاتفية لملايين الأميركيين، وذلك في إطار تعديل لـ"قانون مكافحة الإرهاب".

ويأتي الإصلاح بعد نحو عامين من تسريب المتعاقد السابق مع الوكالة إدوارد سنودن آلاف الوثائق السرية التي كشفت هذه الممارسات المثيرة للجدل. 

وصوت النواب بأغلبية 338 صوتا مقابل 88 لصالح الاقتراح المعروف باسم "قانون الحرية الأميركي" والذي لا يزال يتعين إقراره في مجلس الشيوخ بحلول نهاية الشهر الجاري علما بأنه يحظى بدعم الرئيس باراك أوباما

ويعدل هذا المشروع قانون مكافحة الإرهاب "باتريوت آكت" الذي أقر إثر هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 والذي ينتهي العمل به في الأول من يونيو/حزيران المقبل.

وينص اقتراح القانون صراحة على منع وكالة الأمن القومي من القيام بعمليات واسعة النطاق لجمع بيانات متعلقة بمواطنين أميركيين ولا سيما البيانات الهاتفية. 

وكانت محكمة استئناف فدرالية قضت الأسبوع الماضي بعدم شرعية هذه الممارسة لكنها تركت للكونغرس أمر إصلاح القانون الذي يجيزها. 

وكان البيت الأبيض قال أول أمس الثلاثاء إن مشروع القانون "يحقق توازنا مناسبا بين إصلاح مهم والحفاظ على أدوات مهمة للأمن القومي".

المصدر : وكالات