زوارق إيرانية تطلق نيران تحذير على سفينة تجارية بالخليج

In this Jan. 19, 2012 photo, fishing boats are seen in front of oil tankers on the Persian Gulf waters, south of the Strait of Hormuz, offshore the town of Ras Al Khaimah in United Arab Emirates. Even as sanctions squeeze Iran ever tighter, there's one clandestine route that remains open for business: A short sea corridor connecting a rocky nub of Oman with the Iranian coast about 35 miles (60 kilometers) across the Gulf.
يشهد الخليج توترا بعد إطلاق إيران نيران تحذير على سفينة تجارية واعتراضها سفينة أخرى مؤخرا (أسوشيتد برس/أرشيف)

أطلقت قوات الحرس الثوري الإيراني نيران تحذير على سفينة تجارية ترفع علم سنغافورة في مياه الخليج الخميس، قبل أن تحضر سفن إماراتية لمساعدة السفينة، كما أعلن مسؤولون أميركيون.

وأطلقت زوارق الدورية الإيرانية النيران على السفينة "الباين إيترنيتي" في المياه الدولية التي توجهت لاحقا إلى الإمارات التي نشرت سفن خفر السواحل ردا على نداء استغاثة من السفينة.

وقال متحدث باسم شركة ترانسبترول النرويجية التي تدير السفينة إنها هوجمت الساعة 0800 بتوقيت غرينتش الخميس بينما كانت في طريقها إلى ميناء الفجيرة الإماراتي.

وأوضح المتحدث أن طبيعة الهجوم لا تزال غير واضحة، وأن السفينة وصلت إلى المياه الإماراتية وهي الآن سليمة في ميناء جبل علي ولا توجد إصابات بين الطاقم.

ويعكس هذا الحادث التوتر المتزايد الذي سجل بالأسابيع الماضية في الخليج بعدما اعترضت إيران سفينة ترفع علم جزر مارشال، وحذرت الولايات المتحدة من اعتراض سفينة مساعدات إيرانية متجهة إلى اليمن. وتم الافراج لاحقا عن سفينة الشحن بعدما قال مسؤولون إيرانيون إنه تمت تسوية خلاف تجاري.

و"الباين إيترنيتي" سفينة صهريج مصممة لنقل النفط ومنتجات كيميائية، وتبلغ حمولتها 29.130 طنا، ويبلغ طولها 180 مترا، وهي ضمن أسطول شركة النقل النفطي ترانسبترول، وفق موقع هذه الشركة التي لها مكاتب بالنرويج وسويسرا وبلجيكا وبرمودا.

المصدر : وكالات