الناتو يبحث مواجهة تنظيم الدولة وتركيا تدعو للحزم

Nato Secretary General Jens Stoltenberg (L) and Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu (R) wait for family photo at the NATO Foreign Ministers Summit in Antalya, Turkey, 13 May 2015. NATO foreign ministers will gather to discuss a range of topics at the summit taking place 13 to 14 May 2015.
ستولتنبرغ (يسار) وأوغلو قبيل بدء اجتماع وزراء خارجية الناتو في أنطاليا التركية (الأوروبية)

أعلن الأمين العام لـ حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ أن وزراء خارجية الحلف سيبحثون إمكانية قيام الحلف بالمزيد لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، وقد دعت تركيا الدول الأعضاء بالحلف لتحرك حازم تجاه ذلك التنظيم.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين، اليوم الأربعاء قبيل بدء اجتماع وزراء خارجية الحلف بمدينة أنطاليا التركية "إحدى القضايا الهامة في هذا الاجتماع ستكون كيف يمكن للحلف فعل المزيد في  مكافحة الإرهاب وفي قتال تنظيم الدولة". 

وكانت تركيا دعت أمس الثلاثاء إلى تحرك حازم من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي في مواجهة التهديد "الكبير" الذي يطرحه تنظيم الدولة عند حدودها.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن هذه المسألة ستكون محور اجتماع وزراء خارجية دول الحلف في أنطاليا. 

وأضاف "تركيا البلد الوحيد العضو في الحلف الذي له حدود مع تنظيم الدولة" في سوريا والعراق. وتابع أن "تنظيم الدولة عند حدودنا ليس وضعا مطمئنا، ذلك يطرح تهديدا كبيرا علينا".

ورحب الوزير التركي بالمشروع الأميركي لتدريب وتجهيز مقاتلي المعارضة السورية، لكنه اعتبر أن ذلك "لن يكون كافيا". وقال "علينا اتخاذ تدابير أخرى" مضيفا أن الضربات الجوية غير كافية أيضا.

وأضاف جاويش أوغلو أنه "للقضاء على الإرهاب علينا ضرب أسسه".

وكانت تركيا دعت سابقا لإنشاء منطقة أمنية بالأراضي السورية لحماية حدودها، لكن الحلفاء الغربيين لم يرحبوا بهذا الاقتراح.

المصدر : وكالات