هولاند بكوبا في أول زيارة لرئيس فرنسي منذ قرن

French President Francois Hollande (C) arrives at the Jose Marti Airport in Havana, Cuba, 10 May 2015. Hollande arrives in Havana for an official visit to Cuba, the first by a French head of state on the island, which coincides with an approach process between Havana and Washington.
هولاند (وسط) في مطار خوسيه مارتي بهافانا الليلة الماضية (الأوروبية)

وصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى كوبا في زيارة رسمية هي الأولى لرئيس فرنسي منذ أكثر من قرن، وتأتي الزيارة في ظل تقارب بين كوبا والغرب بقيادة الولايات المتحدة.

ويصطحب هولاند معه خمسة وزراء ونحو عشرين من رؤساء الشركات ورجال الأعمال في الزيارة التي تعد أيضا الأولى لرئيس غربي منذ الإعلان عن التقارب بين كوبا والولايات المتحدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ووصل هولاند إلى مطار خوسيه مارتي في هافانا الليلة الماضية، وكان في استقباله روجيليو سيارا نائب وزير الخارجية الكوبي. وسيلتقي في وقت لاحق بالرئيس الكوبي راؤول كاسترو الذي كان في زيارة إلى روسيا وإيطاليا أمس الأحد.

والتقى كاسترو أمس الأحد بـالبابا فرانشيسكو، وقدم له الشكر على وساطته لتحسين العلاقات بين هافانا وواشنطن. وقال إن البابا أثر فيه بشدة لدرجة أنه قد يعود إلى الكنيسة الكاثوليكية على الرغم من أنه شيوعي.

وكان كاسترو قد التقى بالرئيس الأميركي باراك أوباما في بنما الشهر الماضي في أول لقاء من نوعه منذ أن قطع البلدان علاقاتهما الدبلوماسية عام 1961.

وبعد أيام من ذلك اللقاء أبلغ أوباما الكونغرس أنه يعتزم شطب كوبا من اللائحة الأميركية للدول المساندة لما يسمى الإرهاب، في قرار اعتبرته هافانا صائبا ويسجل مرحلة أساسية نحو تطبيع العلاقات بين البلدين.

المصدر : وكالات