أردوغان يحث الأتراك بأوروبا على المشاركة بالانتخابات

Turkish President Recep Tayyip Erdogan delivers a speech in an exhibition hall in Karlsruhe, Germany, Sunday, May 10, 2015. Erdogan has urged compatriots during his appearance to preserve their homeland’s values and language and to vote ahead of upcoming Turkish elections. (Ulli Deck/dpa via AP)
أردوغان خلال حشد جماهيري للأتراك بألمانيا دعا لإنشاء نظام رئاسي في تركيا (أسوشييتد برس)

حث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأحد في كلمة أمام آلاف الأتراك بمدينة كارلسروه (جنوب ألمانيا) على المشاركة في الانتخابات العامة التركية المقررة في يونيو/حزيران المقبل.

وأشاد خلال كلمته بمزايا إنشاء نظام رئاسي، وهو شيء سيكون أولوية عند حزب العدالة والتنمية إذا احتفظ بأغلبيته البرلمانية في الانتخابات المقبلة.

وقال "يجب أن تكون لدينا بعد الانتخابات القادمة طريقة للحكم دائمة وقوية، هذا سبب قولنا إننا بحاجة لرئاسة تنفيذية ودستورية جديدة".

ويتهم معارضو أردوغان بأنه يستخدم التجمعات التي يحضرها في أنحاء تركيا وبأوروبا حاليا لحشد الدعم لحزب العدالة والتنمية وهو الحزب الذي كان ينتمي إليه.

والأسبوع الماضي شكا حزب الشعب الديمقراطي التركي المعارض إلى اللجنة الانتخابية من أن أردوغان ينتهك الدستور بخطبه التي تدعم حزب العدالة والتنمية وتنتقد معارضيه. ورفضت اللجنة الشكوى.

وأجاب أردوغان عن هذه الاتهامات بقوله "قالوا إن الرئيس لا يمكنه أن ينحاز لجانب، صحيح.. لا تفهموني خطأ، أنا على مسافة متساوية من كل الأحزاب".

وكان العديد من السياسيين الأتراك قد زاروا مدن برلين ودوسلدورف ودورتموند الألمانية لحشد أصوات الأتراك الذين سيدلون بأصواتهم طوال هذا الشهر في ثلاث قنصليات تركية بألمانيا.

يشار إلى أنه يعيش في ألمانيا نحو ثلاثة ملايين شخص من أصل تركي -وهو أكبر عدد من الأتراك الذين يعيشون خارج تركيا- يحق لقرابة نصفهم تقريبا المشاركة بالانتخابات التركية، مما يجعل ألمانيا واحدة من أكبر المناطق الانتخابية بعد إسطنبول وأنقرة وأزمير.

المصدر : وكالات