إندونيسيا تنقذ 600 مهاجر غير نظامي من الروهينغا

Suspected ethnic Rohingya migrants from Myanmar and Bangladesh rest as they were detained at the district hall in Rattaphum district, Songkhla province southern Thailand, 09 May 2015. Police discovered a mass grave in the southern province of Songkhla containing 26 bodies at an abandoned camp used by human traffickers. The remains were of Rohingya refugees from Myanmar, police said. Survivors from the camp told reporters and officials that they were regularly beaten by traffickers and some of them were left to die by the traffickers because they were too weak to be moved. The migrants believed from Myanmar or Bangladesh were also denied access to food and medicine unless they paid a ransom to their captors for their release. Police suspect the traffickers at the camp moved more than 300 Rohingyas across the border to Malaysia as authorities closed in.
مهاجرون غير نظاميين من الروهينغا بأحد مراكز الإيواء في جنوب تايلند (الأوروبية)

قالت السلطات الإندونيسية إنها أنقذت اليوم الأحد قرابة 600 مهاجر غير نظامي يعتقد أنهم من الروهينغا الفارين من ميانمار، بعد تعطل قاربين كانوا يستقلونهما قبالة سواحل إقليم آتشه شمالي إندونيسيا.

وأضافت المصادر أن المهاجرين غير النظاميين الذين تم إنقاذهم كانوا يستقلون قاربين خشبيين توقفا في عرض البحر قبالة السواحل الإندونيسية بعد أن نفد منهما الوقود. وتم جر المركبين إلى الشاطئ من قبل صيادي أسماك إندونيسيين.

وقال الناطق باسم وكالة البحث والإنقاذ في إقليم آتشه محمد عريف متقين إن نحو مئة امرأة وعشرات الأطفال كانوا ضمن المهاجرين غير النظاميين الذين ينتمون إلى طائفة الروهينغا المسلمة في ميانمار.

وأشارت السلطات الإندونيسية إلى أن المهاجرين غادروا تايلند منذ نحو أسبوع, ومات عدد منهم أثناء الرحلة بسبب الجوع والعطش.

وقال الناطق باسم شرطة شمال الإقليم الإندونيسي إن المهاجرين الروهينغا كانوا في حالة إعياء شديد وهزال بسبب الجوع, وقد تم نقل خمسين منهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وتشير إحصائيات منظمة الأمم المتحدة إلى أن نحو 25 ألفا من الروهينغا والبنغال استقلوا مراكب الهجرة غير النظامية خلال الربع الأول من العام الحالي، أي ضعف العدد المسجل خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

كما تشير التقديرات إلى مقتل نحو ثلاثمئة مهاجر غير نظامي في هذه المنطقة خلال الربع الأول من العام الجاري بسبب الجوع الشديد والجفاف الناجم عن العطش، إضافة إلى التعنيف الذي يتعرض له المهاجرون على يد المهربين.

المصدر : رويترز