مسيرة بالدراجات في بروكسل للتعريف بالقضية الفلسطينية

تصميم لذكرى النكبة

شهدت العاصمة البلجيكية بروكسل، أمس السبت، مسيرة بالدراجات للتعريف بالقضية الفلسطينية، وذلك قبل أيام قليلة من حلول ذكرى النكبة.

المسيرة نظمتها جمعيات مدنية في بروكسل مناصرة للقضية الفلسطينية، وشارك فيها قرابة ستين دراجا, بينهم مواطنون بلجيكيون وفلسطينيون وعرب، وحتى يهود يرفضون الصهيونية.

وطاف الدراجون أحياء متفرقة من بروكسل حيث قطعوا مسافة 25 كيلومترا, انطلاقا من الحي الأوروبي ليتوقفوا بمحطات رمزية مثل المؤسسات السياسية البلجيكية والأوروبية قبل أن ينتهي طوافهم في ساحة "مولمبيك" أحد أهم الأحياء الشعبية بالعاصمة البلجيكية ذي الكثافة السكانية من المهاجرين.

ووفق منظمي المسيرة، فإنها مظاهرة سنوية أطلقها عام 2007 عدد من المولعين برياضة ركوب الدراجات، وتهدف للتعريف بقضية فلسطين وللمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي عن شعبها.

الأعلام الفلسطينية
ورفع الدراجون بالمسيرة أعلاما فلسطينية، وهتفوا بشعارات تطالب الحكومة البلجيكية بالاعتراف بدولة فلسطين، بجانب المزيد من التحرك السياسي لرفع الحصار عن الفلسطينيين.
ويُعرف البلجيكيون بولعهم الشديد باستعمال الدراجات في التنقل والرياضة, ما جعلها تحظى بشعبية كبيرة حتى أنه لا يكاد يخلو بيت بهذا البلد الأوروبي من دراجة.

من جانبه، يقول عضو "جمعية اتحاد اليهود التقدميين في بروكسل" ماركو براموفيتش إن الدراجة أهم وسائل التبليغ، وجلب اهتمام المواطنين البلجيكيين للتعرف على معاناة الشعب الفلسطيني، وحاجته لمساندة شعبية قوية.

ويحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة يوم الـ 15 من مايو / أيار كل عام بمسيرات احتجاجية، وإقامة معارض تراثية تؤكد حق العودة، وارتباطهم بأرضهم التي رحل عنها آباؤهم وأجدادهم عام 1948.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

NABLUS, WEST BANK, - : Palestinian boys stand in line in a school yard as Palestinians remember the Nakba or the "Day of Catastrophe", in the northern West Bank city of Nablus, on May 15, 2013. Palestinians commemorate the "Nakba," when hundreds of thousands fled or were expelled from their homes in the war that accompanied Israel's declaration of independence in 1948. AFP PHOTO/JAAFAR ASHTIYEH

انطلقت صفارات الحداد في رام الله إيذانا ببدء الفلسطينيين إحياء الذكرى الـ65 لنكبتهم بمجموعة فعاليات بالقدس والضفة الغربية وغزة، لتأكيد التمسك بحق العودة، ورفض الحلول البديلة. وبدأ الاحتفال من أمام ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

Published On 15/5/2013
فلسطينيون يتظاهرون تضامنا مع القدس أمام المستشارية الألمانية . الجزيرة نت

تفرض ذكرى النكبة حضورها وتلقي بظلالها بشكل متجدد على واقع يعيشه الفلسطينيون في ألمانيا، والذين يسعون للتوازن بين استيفاء متطلبات الاندماج بمجتمع شتاتهم الجديد، والاستحضار الدائم لقضية وطنهم السليب، وما يترتب على هذا من حرص على توريث هويتهم وتراثهم لأجيالهم المتعاقبة.

Published On 15/5/2013
سلسلة بشرية امام مبنى الامم المتحدة في العاصمة الاردنية عمان أحياء للذكرى ٦٥ للنكبة

نظم مئات الناشطين مساء الأربعاء سلسلة بشرية أمام مبنى الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمّان، إحياء للذكرى الـ٦٥ للنكبة وتأكيدا على حق العودة إلى فلسطين.

Published On 15/5/2013
اطفال ولدوا بببريطانيا يشاركون بفعالية التضامن مع فلسطين

يحيي الفلسطينيون في بريطانيا الذكرى الـ65 لنكبة الشعب الفلسطيني بمظاهرات واعتصامات ووقفات احتجاجية وفعاليات ثقافية وفنية وفلكلورية في مناطق مختلفة بالمملكة المتحدة. وأعلنت منظمات فلسطينية وبريطانية عن تنظيم مظاهرات السبت القادم بهذه المناسبة، أمام البرلمان البريطاني الذي صدر منه “وعد بلفور”.

Published On 15/5/2013
المزيد من دولي
الأكثر قراءة