برينان: إيران قدمت تنازلات مهمة بشأن النووي

CIA Director John Brennan speaks at the John F. Kennedy School of Government at Harvard University in Cambridge, Massachusetts April 7, 2015. REUTERS/Gretchen Ertl
برينان: اتفاق لوزان يضمن قطع الطريق أمام امتلاك إيران سلاحا نوويا (رويترز)

قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية جون برينان، إن طهران قدمت تنازلات مهمةً بشأن برنامجها النووي خلال اتفاق الإطار الذي توصلت إليه مع الدول الغربية في مدينة لوزان السويسرية.

وأضاف برينان خلال كلمة في جامعة هارفرد أمس الثلاثاء، أن الدافع الحقيقي لرافضي الاتفاق هو قلقهم بشأن المرونة التي ستكتسبها إيران جراء رفع العقوبات عنها، مشددا على أن الاتفاق يضمن قطع الطريق أمام امتلاك إيران سلاحا نوويا. 

وقال إن الاتفاق المبدئي الذي تمّ التوصل إليه الأسبوع الماضي بين إيران والقوى العالمية الست، والذي من شأنه رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران مقابل موافقة طهران على التراجع عن تطوير أسلحة نووية، "هو على الأرجح الاتفاق الأكثر واقعية الذي يمكن التوصل إليه".

وأضاف برينان "الأفراد الذين يقولون إن هذا الاتفاق يقدّم سبيلا لإيران للحصول على قنبلة، يخادعون تماما.. بالتأكيد أنا مندهش على نحو سارٍّ من أن الإيرانيين وافقوا على الكثير".

وقال إن خوض النظام الإيراني لثمانية أيام من المحادثات في سويسرا بادرة أمل، مشيرا إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني يملك "كثيرا جدا من الاعتدال".

وتضافرت قوى الديمقراطيين في واشنطن مع قادة الجمهوريين الذين انتقدوا الاتفاق، في دعم مشروع قانون من شأنه أن يمنح الكونغرس القدرة على قبول أو رفض تخفيف العقوبات، وهي خطوة قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنها قد تقوّض المفاوضات في مرحلة حرجة.

وقال برينان -الذي يتولى إدارة وكالة المخابرات الأميركية منذ 2013- إنه يتفهم أن بعض المنتقدين للاتفاق يخشون من أنه حتى بعد التوصل لاتفاق سيكون لدى إيران القدرة "على التسبب في مزيد من المشكلات في الشرق الأوسط".

وتابع برينان قائلا "هذه قضية ومثار قلق وجدل مشروع، لكن لهذا السبب أقول إن ما يجب عليهم عدم القيام به هو محاولة تمزيق هذا الاتفاق… لن تجعلوا الإيرانيين يفككون كل شيء تماما ويقولون حسنا لن نسعى لأي نوع من القدرة النووية من منظور سلمي".

المصدر : الجزيرة + وكالات