تركيا ترفع الحظر عن يوتيوب وتويتر

People use computers at an internet cafe in Ankara April 6, 2015. Twitter has complied with Turkey's request to remove images of an Istanbul prosecutor held at gunpoint by far-left militants and the block of access to is about to be lifted, a Turkish official told Reuters on Monday. Turkey banned access to the micro-blogging site and YouTube after they refused a request to remove photographs of Mehmet Kiraz, a prosecutor killed in a shootout last week. REUTERS/Umit Bektas
أتراك يستخدمون الحواسيب بأحد مقاهي الإنترنت في أنقرة بعد رفع الحظر عن يوتيوب وتويتر (رويترز)

أعلن اتحاد مزودي خدمات الإنترنت في تركيا رفع الحجب عن موقعي يوتيوب وتويتر بعد التزامهما بقرار قضائي تركي يحظر الوصول من داخل البلاد إلى صور ومشاهد يظهر فيها المدعي العام محمد سليم كيراز، الذي قتل خلال عملية احتجازه في مكتبه من قبل مسلحين في إسطنبول الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة الأناضول عن بيان للاتحاد بهذا الشأن أن موقع يوتيوب حظر الوصول من داخل تركيا إلى الصور والمشاهد المحظورة، وذلك بعد أن كان أعلن مساء الاثنين رفع الحظر عن موقع تويتر لالتزامه بالقرار القضائي.

وكانت السلطات التركية حجبت الاثنين موقعي التواصل الاجتماعي تويتر ويوتيوب على خلفية عدم التزامهما بقرار قضائي رغم إبلاغهما بذلك.

وأشارت وكالة الأناضول إلى أن محكمة في إسطنبول كانت قد أصدرت قرارا يوم 3 أبريل/نيسان الجاري يقضي بحجب المواقع التي تنشر ملفات مرئية أو صوتية بخصوص مقتل كيراز.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين إن أحد زملاء كيراز هو من طلب من المحكمة حجب الموقعين بعد نشر صور زميله أثناء احتجازه على يد مسلحين متطرفين.

وكانت تركيا حجبت تويتر ويوتيوب بشكل مؤقت في الفترة التي سبقت الانتخابات المحلية في مارس/آذار 2014 بعد تسريبات على الموقعين لتسجيلات صوتية، بعضها لاجتماع سري لمسؤولين حكوميين وأخرى لشخصيات مقربة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي كان يشغل آنذاك منصب رئيس الوزراء.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A holds holds a Samsung Galaxy S4 displaying a Twitter error message in front of Turkish national flag in this illustration taken in Zenica, March 21, 2014. Turkey's courts have blocked access to Twitter a little over a week before elections as Prime Minister Tayyip Erdogan battles a corruption scandal that has seen social media awash with alleged evidence of government wrongdoing. The ban came hours after a defiant Erdogan, on the campaign trail ahead of key March 30 local elections, vowed to "wipe out" Twitter and said he did not care what the international community had to say about it. REUTERS/Dado Ruvic (BOSNIA AND HERZEGOVINA - Tags: POLITICS)

أمرت محكمة إدارية في أنقرة اليوم الأربعاء بوقف قرار الحكومة التركية حظر موقع تويتر، واعتبرته مخالفا لمبادئ دولة القانون، حسب ما نقلت وسائل إعلام تركية.

Published On 26/3/2014
YouTube logos displayed on a laptop screen partially covered with Turkey's national flag in this photo illustration taken in Ankara March 27, 2014. REUTERS/Umit Bektas

تقدم يوتيوب اليوم الاثنين بشكوى إلى المحكمة الدستورية التركية طالبا رفعا فوريا للحظر الذي فرضته عليه أنقرة الشهر الماضي بعد بث تسجيلات مسربة لاجتماع أمني سري على الموقع.

Published On 7/4/2014
أنقرة إعادة حظر موقع "يوتيوب"

قررت محكمة العقوبات الأولى بأنقرة إعادة حظر “يوتيوب” إلى حين إزالته تسجيلات تمس أمن تركيا، على حد وصفها. ويأتي ذلك استجابة لطعن تقدمت به هيئة الاتصالات ضد قرار محكمة ابتدائية.

Published On 5/4/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة