طهران: عقوبات النووي ستلغى دفعة واحدة

Iranian Deputy Foreign Minister Abbas Araqchi enters the mission of the European Union building on December 17, 2014 in Geneva. World powers resumed negotiations with Iran on December 17 over Tehran's disputed nuclear program more than three weeks after they last met and gave themselves another seven months to strike a deal. AFP PHOTO / FABRICE COFFRINI
عراقجي: العقوبات ستلغى تماما مع اليوم الأول لتطبيق الاتفاق (الفرنسية/غيتي-أرشيف)

أكد مسؤول إيراني رفيع أن العقوبات المفروضة على إيران بشأن برنامجها النووي ستلغى دفعة واحدة بعد التوصل لاتفاق الإطار مع الغرب قبل يومين، على عكس ما تقوله الإدارة الأميركية بأنها سترفع تدريجيا، وفق قوله.

وقال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني إن "نص الاتفاق واضح تماما، فالعقوبات الاقتصادية والمالية، وكافة أنواع الحظر المفروض من قبل مجلس الأمن الدولي، ستلغى تماما مع اليوم الأول لتطبيق الاتفاق".

وجاء تصريح عراقجي في معرض رده على سؤال للتلفزيون الإيراني حول تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال فيها إن العقوبات ستلغى تدريجيا وليس دفعة واحدة.

وأعلن يوم الخميس الماضي التوصل إلى اتفاق إطار مع إيران، يشمل رفع العقوبات عن طهران، مقابل تعليق عمل أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الإيرانية الحالية ومراقبتها عشر سنوات.

ويمهد هذا الاتفاق الإطار إلى اتفاق نهائي يتوقع إبرامه إن نجحت المفاوضات قبل يونيو/حزيران المقبل، بين إيران ومجموعة 5+1 التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا.

المصدر : وكالة الأناضول