معارضة إيران: سياسات طهران والمذابح بالعراق أسست لتنظيم الدولة

Maryam Rajavi, president-elect of the National Council of Resistance of Iran (NCRI), takes part in a meeting about the challenge of terrorism and extremism, with members of the Parliamentary Assembly of the council of Europe in Strasbourg, January 26, 2015. REUTERS/Vincent Kessler (FRANCE - Tags: POLITICS HEADSHOT)
مريم رجوي: النظام الإيراني هو الذي خلق الإرهاب (رويترز-أرشيف)

اتهمت المعارضة الإيرانية في المنفى النظام الإيراني بأنه "عراب" تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على أجزاء من العراق وسوريا.

وقالت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مريم رجوي -في مؤتمر بالفيديو من باريس أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي- إن ما وصفته بنظام الملالي في إيران ومذابح السنة هو الذي أسس لقيام تنظيم الدولة.

وأضافت أن "النظام الإيراني هو الذي خلق الإرهاب"، واعتبرت أنه بالرغم من كل الاختلافات بين تنظيم الدولة ومن وصفتهم بحكام إيران المتطرفين، "فهم قريبون جدا من بعضهم بعضا إن لم يكن هناك تنسيق بينهم".

ولم تعلق الولايات المتحدة الأميركية على هذه الاتهامات.

ويتشكل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية من معارضين في الخارج ينتمون إلى تيارات مختلفة، ويدعو ميثاقه إلى "تنظيم انتخابات حرة، وإقامة نظام ديمقراطي علماني يحترم حقوق الإنسان، واحترام تعهدات إيران الدولية بما في ذلك معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية".

وكان تنظيم الدولة الإسلامية شن هجوما واسعا في يونيو/حزيران سيطر بموجبه على مساحات واسعة في العراق وسوريا، وأعلن "الخلافة" في هذه المناطق، ويشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات على مواقعه بهدف وقف تقدمه.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Geneva, Genève, SWITZERLAND : (L to R) British Foreign Secretary William Hague, German Foreign Minister Guido Westerwelle, EU foreign policy chief Catherine Ashton, Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif, Chinese Foreign Minister Wang Yi, US Secretary of State John Kerry, Russian Foreign Minister Sergei Lavrov and French Foreign Minister Laurent Fabius attend a statement on early November 24, 2013 in Geneva. World powers on Sunday reached an agreement with Iran over its nuclear programme, their chief negotiator Catherine Ashton and Iran's foreign minister said. AFP PHOTO / FABRICE COFFRINI

دعت المعارضة الإيرانية في المنفى مجددا القوى الغربية إلى الحزم مع طهران قبل يومين من اجتماع يعقد في فيينا لبحث تطبيق اتفاق جنيف الذي يحد من الأنشطة النووية الإيرانية مقابل تخفيف العقوبات على إيران.

Published On 7/12/2013
epa03593933 (FILE) A file picture dated 18 November 2005 shows the nuclear enrichment plant of Natanz in central Iran. Media reports on 21 February 2013 state that the IAEA said that Iran has begun installing advanced centrifuge machines for enriching uranium at its nuclear plant at Natanz. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH

أكدت المعارضة الإيرانية في المنفى نقل السلطات في طهران المركز الرئيسي للأبحاث العسكرية الرامية لتزويد النظام بسلاح ذري إلى مكان آخر “لخداع” المجتمع الدولي، وذلك قبيل استئناف مفاوضات النووي بين إيران والقوى الدولية.

Published On 10/10/2013
afp : Iranian opposition leader in exile in France, Maryam Rajavi speaks during a press conference called by the French committee for Camp Ashraf residents, in Paris on

وصفت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية انتخاب حسن روحاني رئيسا للجمهورية الإيرانية بـ “المسرحية الهزلية”. وقالت مريم رجوي إن ظهور روحاني -الذي قالت إنه من مؤسسي تشكيلة الملالي التابعة لخامنئي- في هيئة شخص “معتدل” لا ينطلي على أحد.

Published On 16/6/2013
Iran's former crown Prince Reza Pahlavi delivers a speech at the opening of the National Council of Resistance of Iran (NCRI) on April 27, 2013 in Paris. Founded in 1981 in France, the NCRI is the parliament in exile of the "Iranian Resistance", gathering five Iranian opposition political organisations, including the Mujahedeen-e-Khalq (MEK, People's Mujahedin of Iran). AFP PHOTO PIERRE VERDY

أعلن معارضون إيرانيون في الخارج ينتمون إلى تيارات مختلفة تشكيل “المجلس الوطني الإيراني”، وقالوا إنه يدعو إلى تنظيم انتخابات حرة وإقامة نظام علماني، وعينوا رضا بهلوي -نجل آخر شاه لإيران- ناطقا رسميا باسمه.

Published On 30/4/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة