إيران تعلن تمركز مدمرتين لها بمضيق باب المندب

In this picture taken on Tuesday, April 7, 2015, and released by the semi-official Fars News Agency, Iranian warship Alborz, foreground, prepares before leaving Iran's waters, at the Strait of Hormuz. Iran dispatched a naval destroyer and another vessel Wednesday to waters near Yemen as the United States quickened weapons supply to the Saudi-led coalition striking rebels there, underlining how foreign powers are deepening their involvement in the conflict. Iran's English-language state broadcaster Press TV quoted Rear Adm. Habibollah Sayyari as saying the ships would be part of an anti-piracy campaign "safeguarding naval routes for vessels in the region." (AP Photo/Fars News Agency, Mahdi Marizad)
المدمرة ألبورز إحدى المدمرتين اللتين أعلن قائد البحرية الإيرانية تمركزهما بمضيق باب المندب (أسوشيتد برس)

أعلن قائد البحرية الإيرانية الأميرال حبيب الله سياري الخميس أن مدمرتين إيرانيتين -أرسلتا إلى خليج عدن لحماية السفن التجارية- متمركزتان حاليا عند مدخل مضيق باب المندب الإستراتيجي بين اليمن وجيبوتي.

ونقلت وكالة إيرنا الرسمية عن سياري قوله "نحن موجودون الآن في خليج عدن وتقوم المدمرتان ألبورز وبوشهر بدوريات، تحديدا عند مدخل باب المندب". 

وأضاف "نحن في خليج عدن بموجب القوانين الدولية من أجل حماية السفن التجارية لبلادنا من تهديد القراصنة".

ويعبر نحو أربعة ملايين برميل من النفط يوميا المضيق باتجاه قناة السويس شمالا أو خط أنابيب سوميد للنفط.

وكان مسؤول أميركي أعلن الأسبوع الماضي أن حاملة طائرات وسفينة مزودة بقاذفة صواريخ أميركية غادرتا المياه قبالة سواحل اليمن بعد عودة سفينتين إيرانيتين تشتبه واشنطن بأنهما تنقلان أسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.

ولا تزال سبع سفن حربية أميركية في خليج عدن على مقربة من اليمن. 

وأوضح سياري أن "المعلومات التي أشارت إلى تلقي السفن الإيرانية تحذيرات غادرت على إثرها المنطقة ليست صحيحة"، مضيفا أن السفن الحربية الإيرانية "لن تدخل المياه الإقليمية لدول أخرى"، في إشارة إلى اليمن. 

وأضاف أن "المدمرتين ستظلان في المنطقة حتى 22 يونيو/حزيران على أن تحل محلهما سفن أخرى". 

وتنفي إيران باستمرار أي دعم لجماعة الحوثي، وكانت طلبت مجددا وقف الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية، وبدء حوار بين أطراف النزاع اليمنيين تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل وضع حد للأزمة. 

وتنشر البحرية الإيرانية منذ سنوات سفنا حربية في خليج عدن والمحيط الهندي.

المصدر : الفرنسية