أوروبا ترغب بدور إيجابي لإيران بسوريا

BRUSSELS, BELGIUM - APRIL 23: Federica Mogherini, High Representative of the Union for Foreign Affairs and Security Policy, speaks to the media upon her arrival at the EU headquarters before the European Union summit in Brussels, Belgium on April 23, 2015.
موغريني قالت إنها ستبحث دور طهران في سوريا مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف (غيتي)

أعربت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني الثلاثاء عن رغبتها في أن تلعب طهران "دورا رئيسيا لكن إيجابيا" في سوريا، من خلال إقناع النظام السوري بالمشاركة في عملية انتقالية سياسية.

وقالت في تصريحات صحفية في نيويورك إنها ستبحث هذه المسألة مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الموجود هو أيضا في نيويورك لحضور مؤتمر متابعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

وأوضحت أن المحادثات مع ظريف سوف تتناول بشكل أساسي البرنامج النووي الإيراني وطريقة إنجاز الاتفاق الإطار الموقع في الثاني من أبريل/نيسان الجاري في لوزان بسويسرا قبل 30 يونيو/حزيران المقبل.

وأشارت إلى أنها "تتوقع محادثات مثمرة" حيال هذه المسألة، خصوصا حول مسألة رفع العقوبات عن طهران، وهي إحدى نقاط الخلاف.

وأضافت "سوف نتحدث أيضا عن أزمات إقليمية وعن دور يمكن أن تلعبه إيران بشكل بناء من أجل إيجاد حل في سوريا".

واعتبرت أن أي اتفاق حول النووي الإيراني قد "يفتح الطريق أمام دور مختلف لإيران في المنطقة". وتابعت "ندعو إيران إلى لعب دور كبير ولكن إيجابي من أجل إقناع النظام السوري في المشاركة بعملية انتقالية يقوم بها السوريون أنفسهم".

وجددت التأكيد على أن الاتحاد الأوروبي "يدعم كليا" الجهود التي يبذلها وسيط الأمم المتحدة في سوريا ستيفان دي ميستورا.

المصدر : الجزيرة + وكالات