الاتحاد الأوروبي يحذر من استمرار الحرب بجنوب السودان

EU Coordinator for Hunaitarian Aid and Crisis Christos Stylianides gives a speech during a swearing-in ceremony in front of the EU Court of Justice in Luxembourg, Luxembourg, 10 December 2014. Members of the Commission are pledging to respect the Treaties and the Charter of Fundamental Rights of the EU, to carry out their responsibilities in complete independence and in the general interest of the Union.
خريستوس ستيليانيدس: المجتمع الدولي لا يمكنه دعم التنمية في غياب السلام (الأوروبية-أرشيف)

شدد مفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية خريستوس ستيليانيدس السبت على ضرورة التوصل إلى اتفاق بين أطراف النزاع في جنوب السودان، محذرا من أن صبر المجتمع الدولي بدأ ينفد إزاء الحرب في هذا البلد.

وقال ستيليانيدس في تصريحات له بجوبا إن الحرب وتبادل الاتهامات يجب أن يتوقف الآن، ومطلوب من الجميع الانخراط في السلام.

وأضاف أن المجتمع الدولي يشعر بالكثير من الإحباط إزاء استمرار هذه الحرب، رافضا التعليق على ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيفرض المزيد من العقوبات على قادة عسكريين وسياسيين بعد فرضه تجميدا على الممتلكات وحظرا للسفر على قياديين اثنين من الطرفين العام الماضي.

وأكد ستيليانيدس أن هناك استعدادا من جانب المجتمع الدولي لتقديم المساعدات، لكنه أكد أنه لا يمكن دعم التنمية في غياب السلام.

وشدد على ضرورة أن تضمن الأطراف المتحاربة وصول العاملين في المجال الإنساني إلى المحتاجين وعدم التعرض لهم.

وجاءت تصريحات ستيليانيدس في ختام زيارة لجوبا استمرت ثلاثة أيام أجرى خلالها محادثات مع قادة الحكومة والمتمردين.

واندلعت الحرب في جنوب السودان في ديسمبر/كانون الأول 2013 بعدما اتهم الرئيس سلفاكير ميارديت نائبه السابق رياك مشار بمحاولة الانقلاب على الحكم، ولم تنجح محادثات السلام برعاية أفريقية في وضع حد للقتال.

وأسفرت تلك الحرب في الدولة الوليدة التي انفصلت عن السودان في 2011 عن مقتل عشرات الآلاف، وبات أكثر من نصف سكانها الـ12 مليونا في حاجة ضرورية للمساعدة، وفق الأمم المتحدة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Ethiopian Prime Minister Hailemariam Desalegn (C), South Sudan's President Salva Kiir (L) and South Sudan rebel chief Riek Machar (R) attend a meeting on March 3, 2015 in Addis Ababa, as part of the latest round of peace talks to end over 14 months of conflict, just 48 hours ahead of a deadline to strike a deal. Regional bloc IGAD has set a March 5 deadline for South Sudan's warring rival leaders President Salva Kiir and rebel chief Riek Machar to reach a final peace agreement, but previous deadlines have been repeatedly missed or ignored despite the threat of sanctions. Fighting broke out in South Sudan, the world's youngest nation, in December 2013 when Kiir accused his sacked deputy Machar of attempting a coup. Tens of thousands of people have died in the conflict, 1.5 million have been displaced and 2.5 million are in dire need of food aid in South Sudan, which declared independence from Sudan in 2011. AFP PHOTO / ZACHARIAS ABUBEKER

هدد مجلس الأمن الدولي الثلاثاء بفرض عقوبات على “شخصيات كبيرة” بجنوب السودان بسبب تحركات أو سياسات تهدد الأمن والاستقرار، بعد أن فشل زعماء هذه الدولة الوليدة في إبرام اتفاق سلام.

Published On 25/3/2015
An armed pro-Russian separatist stands on part of the wreckage of the Malaysia Airlines Boeing 777 plane after it crashed near the settlement of Grabovo in the Donetsk region, July 17, 2014. The Malaysian airliner flight MH-17 was brought down over eastern Ukraine on Thursday, killing all 295 people aboard and sharply raising stakes in a conflict between Kiev and pro-Moscow rebels in which Russia and the West back opposing sides. REUTERS/Maxim Zmeyev (UKRAINE - Tags: TRANSPORT DISASTER POLITICS CIVIL UNREST)

حذرت بريطانيا، عبر موقع جديد تابع للأمم المتحدة متخصص بتقديم تحذيرات عن مخاطر الطيران بمناطق الصراع، شركات الطيران، من التحليق فوق العراق وسوريا وجنوب السودان وشبه جزيرة سيناء بمصر.

Published On 15/4/2015
ثلاثة ملايين شخص في جنوب السودان بحاجة ماسة للغذاء

قالت مديرة برنامج الغذاء العالمي إن أكثر من ثلاثة ملايين شخص في جنوب السودان بحاجة ماسة للغذاء نتيجة الأزمة السياسية والكوارث الطبيعية، وطالبت المجتمع الدولي بالإيفاء بالتزاماته في مساعدة المتضررين.

Published On 23/3/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة