الوكالة الذرية: إيران ملتزمة بالاتفاق مع القوى العالمية

(FILE) A file photograph showing technicians of the International Atomic Energy Agency inspecting the site of the uranium conversion plant in Isfahan, central Iran, on 03 February 2007. Media reports state that the European Union and the United States are expected on 20 January 2014 to suspend sanctions against Iran for several months, in return for Tehran's scaling back of nuclear enrichment - the first concrete step to address fears that Iran is seeking a nuclear weapon. The carefully choreographed sequence of events begins when inspectors from the International Atomic Energy Association (IAEA) confirm that Tehran is complying with its side of a deal struck in November with Britain, China, France, Germany, Russia and the US.
خبراء من الوكالة الذرية أثناء تفتيش منشأة نووية إيرانية قرب أصفهان (الأوروبية)

أفاد تقرير سري صدر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين بأن إيران تواصل الامتثال
لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي المؤقت الذي أبرمته مع القوى العالمية الست.

وقال التقرير الشهري للوكالة الذرية إن إيران لا تخصب اليورانيوم لأكثر من التركيز الانشطاري المحدد بنسبة 5%، وإنها لم تحقق "أي تقدم آخر" في أنشطتها في منشأتين للتخصيب ومفاعل للماء الثقيل قيد الإنشاء.

وبموجب اتفاقها المبرم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مع كل من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين وبريطانيا، أوقفت إيران نشاطاتها النووية الأكثر حساسية واتخذت خطوات أخرى، مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية عليها.

وحصل جدال بين القوى الغربية الكبرى وإيران بشأن طبيعة البرنامج النووي الذي تؤكد طهران أنه سلمي، لكن الغرب يخشى أنه ربما يهدف إلى تطوير القدرة على إنتاج القنابل النووية.

وتجري الوكالة الذرية التابعة للأمم المتحدة تحقيقا بشأن برنامج إيران النووي بالتوازي مع المفاوضات بين طهران والقوى الست الكبرى.

وبعد مفاوضات طويلة تم التوصل إلى الاتفاق الإطار في لوزان بسويسرا في وقت سابق من هذا الشهر، وستحاول الأطراف المعنية وضع تفاصيل الاتفاق النهائي بحلول نهاية يونيو/حزيران المقبل.

ومن المنتظر أن تستأنف المفاوضات بعد غد الأربعاء في فيينا، حيث ستجري بحضور وكيلة وزارة الخارجية الأميركية ويندي شيرمان وعباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني ومسؤولة الشؤون السياسية في الاتحاد الأوروبي هيلغا شميد. كما سيلتقي خبراء في الطاقة النووية من الدولة الكبرى وألمانيا وإيران لبحث مسائل تقنية.

المصدر : رويترز