إيران تتهم مراسل صحيفة أميركية بالتجسس

An unidentified defendant, back to camera, stands before the Judge Nasser Seraj, center face to camera, in his trial, at the Revolutionary Court, in Tehran, Iran, Saturday, Feb. 18, 2012. A Tehran court began hearing the trial of 32 defendants Saturday in a $2.6 billion bank fraud described as the biggest financial scam in the country's history, state TV reported. The charges involve the use of forged documents to get credit at one of Iran's top financial institutions to purchase assets including major state-owned companies.
مسؤول كبير في القضاء الإيراني وصف ملف قضية رضايان بأنه كبير ويتضمن جوانب مختلفة (أسوشيتد برس)

أعلنت محامية مراسل صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية الموقوف في إيران جيسون رضايان اليوم الاثنين، أن موكلها سيحاكم بتهمة التجسس وبثلاث تهم أخرى بينها التعاون مع حكومات معادية، بينما أعلن البيت الأبيض أنه لم يطلع على إعلان رسمي بتوجيه التهم.

وأكدت المحامية ليلى إحسان أن رضايان موقوف في طهران منذ تسعة أشهر، لكن بدون تحديد موعد لمحاكمته، كاشفة للمرة الأولى عن القضية ضد موكلها، وقالت إنها لا تتضمن "دليلا قاطعا".

ورضايان متهم بجمع معلومات سرية ودعائية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية كما أضافت إحسان بعدما التقت موكلها للمرة الأولى ولمدة 90 دقيقة منذ توليها الملف مطلع مارس/آذار الماضي.

عمل صحفي
وأضافت المحامية أن رضايان صحفي ومن طبيعة هذا العمل الاطلاع على معلومات ونشرها، مؤكدة أن موكلها (39 عاما) لم يطلع على معلومات سرية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

وكان مسؤول كبير في القضاء الإيراني أعلن في وقت سابق أن الملف ضد الصحفي الأميركي الإيراني الأصل كبير ويتضمن جوانب مختلفة.

وقال رئيس الدائرة القضائية في طهران غلام حسين إسماعيلي ردا على سؤال عن أسباب تأخر النظر في هذه القضية، إن الملف كبير ويتضمن جوانب مختلفة، لكنه قد أحيل إلى غرفة في المحكمة الثورية.

وقال مدير تحرير صحيفة واشنطن بوست مارتن بارون إن التهم الموجهة ضد رضايان سخيفة وعبثية، وإن العقوبات القصوى فيها تتراوح ما بين 10 و20 عاما في السجن.

البيت الأبيض
من جهة أخرى، أعلن البيت الأبيض اليوم الاثنين أنه لم يتلق تأكيدا رسميا للاتهامات الموجهة ضد الصحفي رضايان، واعتبر مثل هذه التهم "سخيفة".

وقال الناطق باسم البيت الأبيض جوش أرنست "إذا كانت هذه المعلومات دقيقة فإن هذه الاتهامات تعتبر سخيفة ويجب إسقاطها فورا".

وأشار أرنست إلى أنه لم يطلع على أي "إعلان رسمي" صادر عن السلطات القضائية الإيرانية بخصوص قضية رضايان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

السلطات الاميركية اقامت شبكة تجسس بواسطة طائرات تحصل على معلومات من الهواتف النقالة لعشرات الاف الاشخاص

أقامت السلطات الأميركية شبكة تجسس بواسطة طائرات تحصل على معلومات من الهواتف المحمولة لعشرات آلاف الأشخاص، وذلك في محاولة لتحديد مكان وجود المطلوبين واعتقالهم. بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.

Published On 14/11/2014
Defence attorney Sabrina Shroff speaks as Evgeny Buryakov sits in court in New York, January 26, 2015. Federal prosecutors in New York unveiled criminal charges on Monday against three men, Evgeny Buryakov, Igor Sporyshev and Victor Podobnyy, for their alleged involvement in a spying scheme for Russia's foreign intelligence service. REUTERS/Jane Rosenberg (UNITED STATES - Tags: CRIME LAW POLITICS)

وجه الادعاء العام بالولايات المتحدة تهما لثلاثة مواطنين روس بانتمائهم لخلية تجسس تستخدم شيفرة في اتصالاتها وتخبئ رسائلها في أكياس ومجلات، وتعمل على تجنيد أشخاص لهم علاقات بإحدى جامعات نيويورك.

Published On 27/1/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة