ارتفاع قتلى تفجير خوست بأفغانستان وغني يدينه

KHOST, AFGHANISTAN APRIL 02: Afghan people gather at the site of suicide attack in Khost, Afghanistan on April 02, 2015. A suspected suicide bomber killed at least 16 people and injured 60 when they detonated their explosives in the midst of a protest against alleged corruption of provincial governor Abdul Jabbar Naeemi in eastern Afghanistan on Thursday.
موقع الانفجار في خوست شرق أفغانستان (غيتي)

ارتفع عدد ضحايا التفجير وسط مظاهرة منددة بالفساد بولاية خوست (شرق أفغانستان) إلى 17 قتيلا وأكثر من خمسين جريحا، بينما ندد الرئيس أشرف غني بالهجوم، ونفت حركة طالبان أي مسؤولية عنه.

ووقع الانفجار أثناء توجه المظاهرة إلى منزل حاكم الولاية بالإنابة عبد الجبار النعيمي الذي يتهمه المحتجون بالفساد، وأظهرت صورٌ أشلاء القتلى في المكان.

وبين الجرحى رئيس لجنة الدفاع في البرلمان همايون همايون، كما قال النعيمي في بيان دون أن يوضح ما إذا كان هذا المسؤول هو المستهدف بالهجوم.

وقد أدان الرئيس الأفغاني أشرف غني الهجوم، وصفه بأنه جبان واستهدف "مظاهرة سلمية تعد من الحقوق المدنية لشعبنا".

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 16 شخصا وإصابة أربعين جراء التفجير الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه، في حين نفى الناطق الرسمي باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد أي دور لحركته فيه.

وفي هجوم منفصل، قال نائب حاكم ولاية هلمند إن قائدا بالشرطة المحلية قُتل في انفجار قنبلة وضعت على جانب طريق قرب موقع سيطر عليه مقاتلو حركة طالبان.

وتصاعد العنف في البلاد مع انسحاب معظم القوات الأجنبية العام الماضي الذي قالت الأمم المتحدة إنه كان الأشد عنفا مع سقوط 3700 قتيل و6850 جريحا.

المصدر : وكالات