خسائر جسيمة للجيش التشادي بحربه ضد بوكو حرام

Chadian troops ride towards lake Chad near Bashoum, Chad, Friday March 6, 2015. Large contingents of Chadian troops were seen heading the the region bordering Nigeria, where residents and an intelligence officer said Boko Haram fighters are massing at their headquarters in the northeast Nigerian town of Gwoza in preparation for a showdown with multinational forces. (AP Photo / Jerome Delay)
قوات تشادية تتجه للحدود مع نيجيريا للمشاركة في الحرب ضد بوكو حرام (أسوشيتد برس)

أعلن الجنرال إبراهيم سيد رئيس هيئة أركان الجيش التشادي الجمعة مقتل 71 جنديا تشاديا وجرح 416 آخرين، منذ بدء الهجوم على جماعة بوكو حرام مطلع فبراير/شباط الماضي، أي أن 10% من القوات التي أرسلت للحرب لم تعد قادرة على القتال.

وقال سيد في لقاء مع الصحفيين إنه منذ بدء العملية البرية في نيجيريا انطلاقا من الكاميرون ثم من النيجر "سقط 71 من جنودنا في مختلف ميادين القتال".

وأضاف أنه تم تسجيل 416 جريحا، معتبرا أن "كل ذلك جرى من أجل قضية عادلة ونبيلة هي إحلال السلام والأمن في المنطقة".

من جانبها نقلت وكالة الأناضول عن العقيد آزيم آغون الناطق باسم قيادة أركان الجيش التشادي أن حصيلة الخسائر البشرية في الحرب ضد بوكو حرام، قد وصلت إلى نحو مائة عسكري، إضافة إلى الخسائر اللوجستية.

وكان الاتحاد الأفريقي أيد إنشاء قوة إقليمية يصل قوامها إلى عشرة آلاف عنصر، للانضمام إلى القتال ضد بوكو حرام التي أعلنت بيعتها لـتنظيم الدولة الإسلامية.

واعتمد مجلس السلم والأمن الأفريقي فكرة إنشاء قوة إقليمية مسلحة في قمة الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا التي عقدت في يناير/كانون الثاني الماضي، بحيث يكون مقر القوة الدائم العاصمة التشادية إنجمينا.

المصدر : وكالات