توتر بين الجمهوريين والبيت الأبيض بشأن نووي إيران

US President Barack Obama delivers his 6th State of the Union address before a joint session of Congress on the floor of the US House of Representatives in the US Capitol in Washington, DC, USA, 20 January 2015.
تنامى التوتر بين إدارة أوباما والجمهوريين بعد هيمنتهم على الكونغرس في يناير/كانون الثاني الماضي (الأوروبية)

حذر أعضاء جمهوريون بمجلس الشيوخ الأميركي يوم الاثنين إيران من أن أي اتفاق نووي تعقده مع الرئيس باراك أوباما لن يستمر بعد أن يترك الحكم، في حين ندد البيت الأبيض بشدة بهذا الموقف الذي رأى فيه مراقبون تدخلا غير معهود في السياسة الخارجية.

وجاء في الخطاب الذي وقعه 47 من أعضاء مجلس الشيوخ أن الكونغرس يلعب دورا في التصديق على الاتفاقات الدولية، وأن أي اتفاق لن يصبح دائما إلا بموافقته.

وأشار إلى أن أوباما سيترك الحكم في يناير/كانون الثاني 2017 في حين سيستمر كثيرون في الكونغرس لفترة أطول من ذلك.

وقالوا "سنعتبر أي اتفاق يتصل ببرنامجكم للأسلحة النووية لا يقره الكونغرس ليس سوى اتفاق تنفيذي بين الرئيس أوباما و(المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية) آية الله خامنئي".

وأضافوا في الخطاب "يستطيع الرئيس القادم إلغاء هذا الاتفاق التنفيذي بجرة قلم، وبوسع الكونغرس مستقبلا تعديل بنود أي اتفاق في أي وقت".

من جانبه ندد البيت الأبيض بشدة بالموقف "المنحاز" لأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الذين وقعوا على الخطاب، وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جوش إيرنست إن هذه الرسالة تشكل "استمرارا لجهد منحاز يهدف إلى إضعاف قدرة الرئيس (باراك أوباما) على قيادة السياسة الخارجية" للولايات المتحدة.

وأضاف إيرنست "هذا يعني أن الجمهوريين يقولون بوضوح إن هدفهم هو تقويض المفاوضات، هذا الأمر يطرح تساؤلات عن هدف أولئك الذين وقعوا هذه الرسالة"، مبديا أسفه "لمحاولة بعض الجمهوريين إقامة تواصل مباشر مع أنصار خط متشدد في إيران".

وأكد أن المفاوضات القائمة ليست "فقط بين الولايات المتحدة وإيران"، بل بين إيران ومجموعة دول خمسة زائد واحد، التي تضم الصين وأميركا وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا.

ودعا الجمهوريين الذين يشكلون غالبية في الكونغرس منذ يناير/كانون الثاني إلى التقدم باقتراحات حقيقية بدل محاولة إضعاف موقف الرئيس.

وقد أرسل أعضاء مجلس الشيوخ الخطاب بعد كلمة ألقاها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأسبوع الماضي، حذر فيها من أن الولايات المتحدة تتفاوض على "اتفاق سيئ" مع طهران.

ويريد الجمهوريون أن يوافق الكونغرس على أي اتفاق نووي تبرمه الولايات المتحدة مع إيران. لكن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل، وافق على تأجيل التصويت على مشروع قانون يطلب من أوباما إحالة أي اتفاق للكونغرس للموافقة عليه وسط غضب من الديمقراطيين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

صور رجال الدين الايرانيين تغزو بغداد

اعتاد العراقيون على رؤية صورة قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني المنتشرة في العاصمة بغداد ومحافظات الجنوب والوسط،حتى قبل إعلان وكالة “فارس” الإيرانية وصوله مدينة تكريت السبت الماضي.

Published On 5/3/2015
High Representative of the European Union for Foreign Affairs and Security Policy, Federica Mogherini (L), French Foreign Minister Fabius Laurent (C) and their Latvian counterpart Edgars Rinkevics (R) are seen prior to an Informal Meeting of EU Foreign Ministers in Riga, Latvia on March 6, 2015. AFP PHOTO / ILMARS ZNOTINS

قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فريديريكا موغيريني، اليوم الجمعة، إن “اتفاقا جيدا” بشأن برنامج إيران النووي بات قريبا، مشيرة إلى أن المسألة تحتاج إلى إرادة سياسية.

Published On 6/3/2015
French Foreign Affairs Minister Laurent Fabius (R) listens on as US Secretary of State John Kerry speaks during a joint press conference on March 7, 2015 at the Foreign Affairs Minister in Paris. Kerry had flown into Paris just a couple of hours earlier in a bid to shore up European support for the proposed deal with Iran ahead of a March 31 deadline. AFP PHOTO /ERIC FEFERBERG

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن بلاده وفرنسا متفقتان على أن الاتفاق النووي مع إيران ينبغي أن يكون “اتفاقا مناسبا” وأقوى، مشيرا إلى أنه لا يشعر بالحاجة لاتفاق متعجل.

Published On 7/3/2015
U.S. President Barack Obama speaks during an exclusive interview with Reuters in the Library of the White House in Washington March 2, 2015. REUTERS/Kevin Lamarque (UNITED STATES - Tags: POLITICS)

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الأحد أنه إذا تعذر الوصول إلى اتفاق مع إيران يمكن التثبت منه بشأن برنامجها النووي فإن بلاده ستغادر طاولة المفاوضات. وقال في مقابلة مع قناة سي بي أس الأميركية "إذا لم يكن بوسعنا التثبت من أنهم لن يحصلوا على سلاح نووي ومن أنه سيكون لدينا وقت كاف للتحرك أثناء فترة […]

Published On 8/3/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة