فالس: اليمين المتطرف قد يفوز برئاسة فرنسا

French Prime minister Manuel Valls delivers a speech during a special session of the national assembly to pay tribute to the 17 victims killed in Islamist attacks last week at the French National Assembly in Paris on January 13, 2015. Prime Minister Manuel Valls told members of parliament that France was at 'war with terrorism, jihadism and radicalism', in the wake of the country's bloodiest attacks in half a century. AFP PHOTO / FRANCOIS GUILLOT
فالس قال إن برنامج الجبهة الوطنية "يشكل كارثة على البلاد" (غيتي/الفرنسية)

أكد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أن حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف يمكن أن يفوز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية في 2017، رغم برنامجه الذي وصفه بأنه يشكل "كارثة على البلاد".

وقال فالس لإذاعة أوروبا1 وقناة آي تيلي وصحيفة لوموند إن الجبهة الوطنية التي نالت 25% في الانتخابات الأوروبية قد تفوز بـ30% في انتخابات المناطق المقبلة، ويمكنها الفوز بالانتخابات الرئاسية، وأوضح أن هذه التوقعات لا تتعلق بانتخابات 2022 أو2029 بل بانتخابات 2017.

وأشار إلى أنه مع اقتراب انتخابات المناطق في 22 و29 مارس/آذار، لا تستبعد استطلاعات الرأي أن الجبهة الوطنية يمكن أن تحقق نتيجة غير مسبوقة في الاقتراع، وذكّر بأن هذا الحزب حل في المركز الأول في الانتخابات الأوروبية في 2014.

وعبر فالس عن مخاوفه من هذه الوضعية، وقال "أنا لست خائفا على نفسي (..) بل على بلدي"، واعتبر أن حزب الجبهة الوطنية "لا يقدم أي حل"، وأن برنامجه "سيضع الفرنسيين في مواجهة بعضهم بعضا".

ووصف برنامج الحزب اليميني المتطرف القائم على الخروج من منطقة اليورو ومن السياسة الزراعية المشتركة، بأنه "يمثل كارثة على البلاد وخرابا على الفرنسيين".

واستبعد فالس التخلي عن منصبه في رئاسة الوزراء، وذلك بالرغم من أن استطلاعات الرأي التي تتوقع أن يحقق الحزب الاشتراكي الحاكم نتائج ضعيفة في انتخابات المناطق.

المصدر : الفرنسية