فالس: اليمين المتطرف قد يفوز برئاسة فرنسا

French Prime minister Manuel Valls delivers a speech during a special session of the national assembly to pay tribute to the 17 victims killed in Islamist attacks last week at the French National Assembly in Paris on January 13, 2015. Prime Minister Manuel Valls told members of parliament that France was at 'war with terrorism, jihadism and radicalism', in the wake of the country's bloodiest attacks in half a century. AFP PHOTO / FRANCOIS GUILLOT
فالس قال إن برنامج الجبهة الوطنية "يشكل كارثة على البلاد" (غيتي/الفرنسية)

أكد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أن حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف يمكن أن يفوز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية في 2017، رغم برنامجه الذي وصفه بأنه يشكل "كارثة على البلاد".

وقال فالس لإذاعة أوروبا1 وقناة آي تيلي وصحيفة لوموند إن الجبهة الوطنية التي نالت 25% في الانتخابات الأوروبية قد تفوز بـ30% في انتخابات المناطق المقبلة، ويمكنها الفوز بالانتخابات الرئاسية، وأوضح أن هذه التوقعات لا تتعلق بانتخابات 2022 أو2029 بل بانتخابات 2017.

وأشار إلى أنه مع اقتراب انتخابات المناطق في 22 و29 مارس/آذار، لا تستبعد استطلاعات الرأي أن الجبهة الوطنية يمكن أن تحقق نتيجة غير مسبوقة في الاقتراع، وذكّر بأن هذا الحزب حل في المركز الأول في الانتخابات الأوروبية في 2014.

وعبر فالس عن مخاوفه من هذه الوضعية، وقال "أنا لست خائفا على نفسي (..) بل على بلدي"، واعتبر أن حزب الجبهة الوطنية "لا يقدم أي حل"، وأن برنامجه "سيضع الفرنسيين في مواجهة بعضهم بعضا".

ووصف برنامج الحزب اليميني المتطرف القائم على الخروج من منطقة اليورو ومن السياسة الزراعية المشتركة، بأنه "يمثل كارثة على البلاد وخرابا على الفرنسيين".

واستبعد فالس التخلي عن منصبه في رئاسة الوزراء، وذلك بالرغم من أن استطلاعات الرأي التي تتوقع أن يحقق الحزب الاشتراكي الحاكم نتائج ضعيفة في انتخابات المناطق.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

French far-right Front National leader Marine Le Pen, center, poses with European far-right party members during the 15th congress of the party, in Lyon, central France, Saturday, Nov. 29, 2014. Marine Le Pen is eyeing French presidential elections in 2017 and has worked to scrub the stigma from the far-right anti-immigration party, which is now a rising political force in France. But tensions have risen between Marine Le Pen and her father, Jean-Marie Le Pen, who led the National Front for nearly four decades and has been convicted of racism and anti-Semitism, as the new leadership seeks an image change. (AP Photo/Laurent Cipriani)

افتتح حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف في فرنسا السبت مؤتمره في مدينة ليون بحضور سبعة أحزاب أوروبية يمينية، وركزت المناقشات على إدانة سياسة الاتحاد الأوروبي حيال روسيا وقضيتي الهجرة واليورو.

Published On 30/11/2014
تنظيم يميني فرنسي يطالب بطرد المهاجرين

دعا تنظيم “كتلة هوية” اليميني بفرنسا لترحيل المهاجرين وإعادتهم إلى بلدانهم الأصلية، بدعوى أنهم يشكلون خطرا على الهوية، وذلك بعد أيام من إعلان الحكومة الفرنسية عن خارطة طريق لدمج المهاجرين.

Published On 16/11/2014
French President Francois Hollande (R) speaks with election officers as he prepares to cast his ballot for the European parliament elections on May 25, 2014 at a polling station in Tulle, centralwestern France. Twenty one European Union member states headed to the polls today on the fourth and final day of voting for the European Parliament which began in Britain and the Netherlands on May 22.AFP PHOTO POOL/ ALAIN JOCARD

دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى إصلاح الاتحاد الأوروبي، وقال إن عليه أن ينسحب من المهام غير الضرورية، بينما يجتمع قادة أوروبا اليوم لمناقشة تداعيات تقدم اليمين المتطرف بالانتخابات.

Published On 27/5/2014
حظوظ كبيرة للجبهة اليمينية المتطرفة بالانتخابات الفرنسية

تشير استطلاعات رأي جديدة في فرنسا إلى أن حزب الجبهة الوطنية (أقصى اليمين) سيحرز المرتبة الأولى في الانتخابات الإقليمية التي ستجري هذا الشهر بحصوله على ثلث أصوات الناخبين.

Published On 4/3/2015
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة