رئيس وزراء الصين يتعهد بمكافحة الفساد والتلوث

epa04192499 Chinese Prime Minister Li Keqiang delivers a speech during the inauguration ceremony of the Addis Ababa-Adama Expressway in Tulu Dimtu, on the outskirt of the capital Addis Ababa, Ethiopia, 05 May 2014
لي كه تشانغ تعهد بمحاسبة الفاسدين مهما كانت مستوياتهم (الأوروبية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشانغ الخميس إن حكومته ستبذل كل ما في وسعها لمكافحة التلوث، وتعهد بحملة شاملة على الفساد، وهما موضوعان أصبحا من أهم أسباب استياء الرأي العام في الصين.

وأضاف المسؤول الصيني في افتتاح الدورة السنوية الموسعة لمؤتمر الشعب العام (البرلمان)، أن تلوث البيئة "آفة تفسد جودة معيشة الشعب ومشكلة تؤثر على قلوبهم، ويجب علينا أن نكافحه بكل ما أوتينا من قوة".

وشدد على ضرورة فرض القوانين واللوائح البيئية بشكل صارم، والتصدي بقوة للمخالفات المتعلقة بالتسبب في الانبعاثات التي تؤدي إلى تلوث البيئة.

وأضاف رئيس الحكومة الصينية أن المعركة ضد الفساد ستستمر "وهي مشكلة مترسخة تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ بمكافحتها".

وتعهد بمعاقبة كل من تتم إدانته بالتورط في الفساد سواء كان ينتمي لمستويات دنيا أو مستويات عليا في البلاد، كما أكد أنه سيتم تكثيف الإشراف الحكومي، واستخدام الرقابة المحاسبية بشكل كامل، والمراقبة الصارمة للأموال العامة والموارد العامة والأصول المملوكة للدولة.

وسقط بضعة مسؤولين حاليين وسابقين في حملة شي ومن بينهم رئيس جهاز الأمن الداخلي المتقاعد تشو يونغ كانغ وهو أحد أكثر الساسة نفوذا في الصين على مدى العقد المنصرم والمتهم بجرائم تتراوح بين قبول رشى وتسريب أسرار الدولة.

المصدر : رويترز