واشنطن تتهم روسيا بإرسال آلاف الجنود لأوكرانيا

US State Department Assistant Secretary of State for European and Eurasian Affairs Victoria Nuland holds a press conference at the US Embassy in Kiev on February 7, 2014. Washington's top diplomat in Europe on February 7 refused to comment on a leaked phone conversation in which she used the f-word in regards to the EU's handling of the Ukraine crisis. AFP
نولاند خلال مؤتمر صحفي لها العام الماضي في السفارة الأميركية بأوكرانيا (الفرنسية)

اتهمت الخارجية الأميركية روسيا الأربعاء بإرسال آلاف من جنودها مع معداتهم العسكرية ليتمركزوا في شرق أوكرانيا دعما للانفصاليين الموالين لموسكو ضد نظام الحكم في كييف.

وقالت فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأوروبية أمام الكونغرس ردا على سؤال بشأن عدد الجنود الروس في شرق أوكرانيا "بإمكاني القول إنهم بالآلاف".

وأضافت أن روسيا نقلت منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي مئات المعدات العسكرية بينها دبابات وعربات مصفحة ومدفعية ثقيلة تتبع للجيش الروسي إلى شرق أوكرانيا.

ورفضت نولاند الإفصاح عن عدد الجنود الروس في أوكرانيا متذرعة بأن جلسة الاستماع أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ليست مغلقة ومن دون صفة "سرية".

وتابعت -وهي أرفع مسؤول دبلوماسي أميركي للشؤون الأوروبية- أن إدارة الرئيس باراك أوباما تتابع عن كثب ملف أوكرانيا، لافتة إلى أن أوباما صرح بأن "الروس يمولون الحرب في أوكرانيا ويغذونها ويقودونها ويسيطرون عليها".

وكان أوباما إلى جانب قادة أوروبيين (رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، بالإضافة إلى رئيس المفوضية الأوروبية دونالد توسك) قد هددوا الثلاثاء الماضي موسكو برد "قوي" في حال حصول انتهاك خطير لوقف إطلاق النار الساري حاليا في شرق أوكرانيا، ودعوا إلى تعزيز دور منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الإشراف على الهدنة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أوباما يتعهد بالعمل مع الجمهوريين

يجري الرئيس الأميركي باراك أوباما محادثات مع قادة أوروبيين حول الأزمة الأوكرانية والقضايا الأمنية الأخرى في العالم، بينما لقي ثلاثة جنود أوكرانيين مصرعهم وأصيب تسعة آخرون خلال الساعات الـ24 الماضية.

Published On 3/3/2015
US Secretary of State John Kerry speaks during a press conference on the sideline of the 28th session of the Human Rights Council at the European headquarters of the United Nations, in Geneva, Switzerland, 02 March 2015.

أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف عكست التوتر بين الجانبين، إذ لوّح كيري بعقوبات جديدة على موسكو بسبب دورها في أوكرانيا.

Published On 2/3/2015
LONDON, UNITED KINGDOM - 21 FEBRUARY: British Secretary of State for Foreign and Commonwealth Affairs Philip Hammond meets with United States Secretary of State John Kerry (R) on 21 February, 2015 in London, England. It is expected that the issue of the continuing conflict in the Ukraine will dominate talks between the two nations.

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت في لندن أن الولايات المتحدة وبريطانيا تفكران في فرض “عقوبات إضافية” على روسيا التي تمارس “سلوكا جبانا” في أوكرانيا.

Published On 21/2/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة