أوباما يبلغ السيسي برفع تجميد تسليم أسلحة لمصر

أوباما أبلغ السيسي بالقرار في اتصال هاتفي (الفرنسية-أرشيف)
أوباما أبلغ السيسي بالقرار في اتصال هاتفي (الفرنسية-أرشيف)

أبلغ الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بقرار واشنطن رفع تجميد تسليم مصر طائرات مقاتلة من نوع أف-16 وصواريخ هاربون وقطع غيار دبابات "إم1 إيه1″، وفق بيان للبيت الأبيض.

وكانت واشنطن جمدت تسليم هذه المعدات في أكتوبر/تشرين الأول 2013 إثر قمع دام لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي الذي أطيح به في انقلاب قاده السيسي في 3 يوليو/تموز من نفس العام.

وأشار بيان البيت الأبيض إلى أن أوباما أخبر السيسي في مكالمة هاتفية أنه سيواصل مطالبة الكونغرس الأميركي تقديم مساعدة عسكرية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار.  

كما أوضح أوباما أيضا أن الولايات المتحدة ستوقف اعتبارا من السنة المالية 2018 آلية تمويل تسمح لمصر بشراء معدات عن طريق الائتمان.

ومصر هي ثاني أكبر متلق للمساعدات الخارجية الأميركية منذ وقعت معاهدة سلام تاريخية مع إسرائيل في 1979.
 
وتقدم واشنطن مساعدات عسكرية قيمتها حوالي 1.3 مليار دولار سنويا لمصر، إضافة إلى 200 مليون دولار مساعدات لدعم الاقتصاد وبناء الديمقراطية.
 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت مصادر أمنية وعسكرية مصرية إن مصر تسلمت عشر مروحيات أباتشي من الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بعد أشهر من رفع واشنطن تعليقا فرضته عام 2013 على تسليم القاهرة هذه الطائرات.

20/12/2014

غداة تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسا لجمهورية مصر العربية، دعا محللون بواشنطن لإعادة النظر في برنامج المساعدات العسكرية المطبق منذ عقود بسبب مخاوف من انتهاكات لحقوق الإنسان.

7/6/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة