إدانة رئيس وزراء إسرائيل السابق بقضية فساد

Former Israeli Prime Minister Ehud Olmert inside the District Court in Jerusalem 30 March 2015 while awaiting the verdict in the Talansky retrial. The court convicted Olmert thus reversing its earlier acquittal. The retrial followed new evidence by a former top Olmert aide-turned state witness which was not available for his original trial in July 2012. The court ruled that the former premier illegally received and concealed funds in envelopes from New York businessman Morris Talansky in the late 1990s and 2000s.
أولمرت داخل قاعة المحكمة المركزية بالقدس اليوم قبيل صدور قرار الإدانة (الأوروبية)

أدانت محكمة في القدس صباح اليوم الاثنين رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت بتهم "الغش والاحتيال وخيانة الأمانة".

وأدين أولمرت بتلقي أموال بطريقة غير مشروعة من رجل الأعمال الأميركي موريس تلانسكي.

وألغى الحكم الصادر اليوم عن المحكمة المركزية في القدس قرارا صادرا في 2012 بتبرئة أولمرت السياسي المخضرم الذي تولى رئاسة الوزراء بين عامي 2006 و2009.

وكانت المحكمة العليا أمرت بإعادة النظر في القضية بعد أن سمحت للنيابة بتقديم أدلة جديدة قالت إنها تثبت استخدام أولمرت الأموال التي تلقاها من رجل الأعمال الأميركي موريس تلانسكي لأغراضه الشخصية وليس لأغراض سياسية كما ادعى.

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية، فإن من بين هذه الأدلة تسجيلات صوتية سجلتها رئيسة مكتبه السابقة شولا زاكين التي أدلت بشهادتها ضد أولمرت في قضية أخرى أدين بها .

ومقابل هذه المعلومات حصلت زاكين على حكم مخفف بالسجن 11 شهرا في قضية فساد كبيرة أخرى تعرف بقضية "هولي لاند".

وقال القضاة في حيثيات قرار الإدانة إنه تم إثبات استخدام أولمرت هذه الأموال لأغراض شخصية.

وقال وكلاء أولمرت إنهم يدرسون قرار الإدانة ويفكرون في استئنافه.

ومن المقرر أن تنطق المحكمة بقرار العقوبة بعد الاستماع إلى طعون النيابة والدفاع في السابع من مايو/أيار المقبل.

وكان أولمرت أعلن استقالته من رئاسة الوزراء عام 2008 أمام مزاعم الفساد، وحكم عليه بالسجن لمدة ست سنوات في قضية فساد أخرى.

المصدر : الألمانية + الفرنسية + رويترز